الحدث

الجزائر حريصة على الانخراط في مساعي إعلاء قيم الحوار والتفاوض

أكد استمرارها في معالجة الأسباب التي تهدد استقرار المنطقة، السفير العرباوي:

أكد السفير نذير العرباوي، حرص الجزائر على الانخراط في العديد من المساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى معالجة الأسباب الجذرية للصراعات والنزاعات وجلب الاستقرار في دائرتها الإقليمية والدولية من خلال إعلاء قيم الحوار والتفاوض والمصالحة الوطنية.

أبرز السفير العرباوي خلال مشاركته ممثلا لوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في ندوة أقيمت بمناسبة احياء ذكرى يوم الوطني للدبلوماسية، دور الريادي الدبلوماسية الجزائرية في دعم حركات التحرر في العالم، مبرزا أن التجربة الجزائرية في المعترك الدبلوماسي كانت ومازالت مصدر الهام للعديد من الشعوب، وأوضح المتحدث أمس التجربة الجزائرية "كانت ولا تزال مصدر إلهام و قوة للذين قادهم نضالهم الوطني لخوض معترك العمل الدبلوماسي". وأبرز أن احياء هذه الذكرى، هو " تخليد لأمجاد جنود الوطن في العمل الدبلوماسي، و لتضحياتهم في سبيل الوطن"، وأضاف أن الجزائر المستقلة ثبتت على المبادئ الأصيلة، التي رسختها معركة التحرير الوطني، وجعلت منها عقيدة راسخة لا تعصف بها رياح المتغيرات الإقليمية و الدولية.

من جهته، تطرق الدبلوماسي، نور الدين جودي في مداخلته، التي جرت بمنتدى المجاهد بالعاصمة لتاريخ الدبلوماسية الجزائرية، التي كانت سلاحا مهما في تحرير الوطن و الدفاع عن الجزائر، التي يمتد تاريخها لألاف السنين، و لفت في السياق الى عدم تكافؤ موازين القوى بين جيش التحرير الوطني و قوات الاحتلال الفرنسي بترسانته العسكرية و اليته الحربية، ما دفع الى دمج ورقة النضال الدبلوماسي و تجنيد كل الشعب الجزائري عبر مختلف ربوع الوطن، باستعمال كل الوسائل لمواجهة الاستعمار الفرنسي.

وردت الدبلوماسية الجزائرية على الحرب الاعلامية للاستعمار الفرنسي، التي كانت تصور المجاهدين ك"عصابات و لصوص"، بفتح مكاتب و تمثيليات في مختلف عواصم العالم لتوضيح الحقائق للراي العالم، خاصة في الدول التي كانت تدعم الاستعمار الفرنسي، و هذا للضغط على حكوماتها عن طريق شعوبها. الى جانب ذلك، يضيف نور الدين جودي، تم ارسال وفود إلى الخارج للتعريف بالثورة الجزائرية، وفي حديثه عن دور الدبلوماسية الجزائرية، أشاد جودي بالمجهودات التي تبذلها حاليا في الدفاع عن البلاد الى جانب الجيش الوطني الشعبي.

من نفس القسم الحدث