الحدث

رئيس "كناس": المؤسسات الناشئة هشة

أكد ضرورة تطويرها لتحقيق أحسن معدلات الاستمرارية

أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير، على ضرورة توفير بيئة خصبة ملائمة لتحقيق أحسن معدلات الاستمرارية والديمومة للمؤسسات الناشئة لاسيما في مجال التكنولوجيات المتطورة.

شدد رضا تير، في كلمته ألقاها بمناسبة أشغال الندوة الوطنية حول "استمرارية المؤسسات الناشئة الجزائرية في مجال التكنولوجيا المتطورة"، أمس بالعاصمة على أهمية ضمان استمرارية هذا النوع من الشركات التي تتميز بهشاشتها معتبرا أنه من شأن ذلك بناء قطاع صناعي متطور في التكنولوجيا المتقدمة وإعادة رسم خريطة النسيج الاقتصادي الجزائري.

كما اعتبر رئيس "كناس" أن الاستراتيجية الوطنية للسنوات الثلاث القادمة يجب أن ترتكز على متابعة تطور وديمومة المؤسسات الناشئة وبالأخص في التكنولوجيات المتطورة، مع تشجيع إنشاء الحاضنات الافتراضية وكذا توجيه الإدارات والمؤسسات العمومية لاقتناء منتجات المؤسسات الناشئة في هذا المجال، وتشمل هذه الاستراتيجية أيضا تشجيع الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين على تأسيس شركاتهم الناشئة الخاصة, وتحسين الاطار القانوني الخاص بهذه المؤسسات, وبعث حركية جديدة في حاضنات الجامعات ومراكز الدعم للتكنولوجيا والابداع, وكذا تعزيز نقل التكنولوجيا, ومضاعفة التحالفات والشراكات مع المؤسسات الأجنبية.

كما أكد على ضرورة إنجاح الحملة الجوارية الرامية لتحفيز الشباب على إنشاء مؤسسات ناشئة، وهو ما يستدعي زيادة الجهود لنشر ثقافة المقاولاتية الناشئة وخلق بيئة خصبة في كل بلدية وتنويع أنماط التمويل الموجه للمشاريع المبدعة وتوجيه المؤسسات الاقتصادية الكبرى العمومية والخاصة لتمويل هذا النوع من المشاريع.

من جهته، دعا عضو المجلس، فريد لفقير، إلى ضمان التأطير العمومي وكذا الخاص للمؤسسات الناشئة، قائلا أن "على الميدان المؤسساتي ان يكون منخرطا كليا في الاستراتيجية الوطنية لدعم المؤسسات الناشئة".

من نفس القسم الحدث