الحدث

نقابيون يعيدون طرح ملف تدني الأجور في سلك المعلمين

دعوة لمراجعة القانون الأساسي لإنصافهم

استذكر نقابيون، في اليوم العالمي للمعلم، الظروف الاجتماعية التي يمارس فيها الأساتذة عملهم. وتمت دعوة السلطات العليا للتدخل من أجل رفع أجورهم على غرار زملائهم في مختلف دول إفريقيا. وقال النقابي نبيل فرقنيس، بمناسبة اليوم العالمي للمعلم 5 أكتوبر، إن 5% فقط من ميزانية وزارة التربية تخصص للمجال العلمي والبيداغوجي باعتراف الوزيرة السابقة لقطاع التربية، ما يجعل من المدرسة العمومية ذات الجودة للجميع مجرد شعار زائف.

كما أشار ذات النقابي أن قطاع التربية رغم أنه يعد ثالث قطاع حيوي بالجزائر من حيث حجم وعاء التوظيف، إلا أن المناصب العليا مازالت توزع بطريقة مبهمة وليس بمنطلق الكفاءة، حيث يكتفى بمنح شهادة في أحسن الأحوال للمعلمين والأساتذة الذين يحققون نتائج مبهرة في مواد تدريسهم في الامتحانات الرسمية، في حين لا تتم ترقيتهم إلى مناصب عليا لتعم الفائدة .

هذا فيما صرح الأمين العام الوطني، عبد الكريم بوجناح، بمناسبة اليوم العالمي "للمعلم" 5 أكتوبر، أن المعلم ما هو إلا الباني الذي يرفد العقل بالمعرفة والخلق والعزيمة وإرادة الحياة التي هي جوهر العملية التعليمية، مبرزا أن النقابة الوطنية لعمال التربية تؤمن إيمانا راسخا بأن الخطوة الأولى لإعداد أجيال ناجحة تتمثل في إعداد المعلم الناجح لأنه حجر الزاوية في النظام التعليمي، كما أن نوعية التعليم تقترن اقترانا وثيقا بالمستوى المهني للمعلم.

من نفس القسم الحدث