الحدث

المتقاعدون يطالبون بإعادة تقييم معاشاتهم

تزامنا مع ميلاد نقابة للدفاع عن حقوقهم

تأسفت المنظمة النقابية للمتقاعدين الجزائريين، قيد التأسيس، للانخفاض في القدرة الشرائية للمواطنين عامة والمتقاعدين بشكل خاص، وتستنكر تهميش المتقاعدين.

وانتقدت المنظمة، في أول اجتماع للمجلس الوطني، التأخير في دفع حق إعادة تقييم المعاشات المخطط له في كل 1 ماي، حيث يتحمل حسبها مسؤولية هذا التأخير مجلس إدارة الصندوق المكون بشكل رئيسي من عناصر المركزية النقابية، كما تستنكر سكوت مجلس إدارة الصندوق وعدم لجوئه إلى العدالة لاسترداد المليارات التي أهدرت في قضية الخليفة، ورفضت النقابة حسب بيان لها، الظلم بين تشريعات صندوق المعاشات الخاص وصندوق المعاشات الوطني، وتدعو إلى زيادة كبيرة في معاشات التقاعد لمواكبة القدرة الشرائية.

وشددت أنه يجب أن يكون الحد الأدنى للمعاش التقاعدي للمتقاعدين على مستوى الحد الأدنى للأجور، الذي يجب ألا يقل عن 60.000 دينار جزائري (بمعدل 2000 دينار ليوم واحد على الأقل) من أجل حياة كريمة، وتدعو لمراجعة آليات إعادة التقييم السنوي للمعاشات التي تعود بالفائدة على عدد أكبر بكثير من المتقاعدين الذين يتقاضون معاشات تقاعدية.

واتفق النواب الحاضرون في المجلس الوطني على عقد المجلس الوطني المقبل فور استجابة وزارة العمل، داعية جميع المتقاعدين للبقاء متجمعين حول منظمتهم حديثة الولادة للدفاع عن جميع حقوقهم والعيش بكرامة، حسب قول الأمين العام أحمد بداوي.

من نفس القسم الحدث