الحدث

احتيال "مزدوج" يتعرض له الجزائريون في أسواق الخضر والفواكه!

أسعار ملتهبة ونوعية رديئة

يتعرض المستهلكون في الأسواق، هذه الأيام، إلى احتيال مزدوج، فزيادة على الأسعار التي ارتفعت بشكل جنوني وصل حتى 300 بالمائة فيما تعلق بالخضر والفواكه، فإن النوعية أيضا باتت "حدث ولا حرج". فالبطاطا التي توسق حاليا على سبيل المثال بأسعار تفوق الـ100 دينار جزائري تعد منتوج المخازن من النوعية الرديئة والتي لا تصلح للاستهلاك.

وتعرف هذه الأيام أسواق الخضر والفواكه بالتجزئة وحتى الموازية رواج بطاطا ذات نوعية رديئة وفاسدة تسوق وتباع للمواطنين وهذا بأسعار باهظة ما بين 90 و100 دج للكيلوغرام الواحد، وهو ما يعتبر احتيالا مضاعفا. فمن جهة السعر يعتبر خياليا ومن جهة ثانية النوعية الرديئة التي تجعل هذه المادة ترمى ولا تصلح للأكل. وأبدى المواطنون والمستهلكون استياءهم وتذمرهم الشديدين إزاء اقتنائهم بطاطا فاسدة ورديئة وذات طعم وذوق غريب، فلا تصلح للطبخ أو القلي ويتغير لونها، حيث أكدوا أن تلك البطاطا ذات النوعية الرديئة التي تروج ببعض الأسواق هي فاسدة من الداخل رغم أن مظهرها الخارجي يبدو سليما، وعند تقشيرها تجد بها ثقوبا بنية وأخرى ذات لون أخضر.

وأكثر من ذلك فقد رصد المستهلكون وجود نوع من البطاطا مخصصة للغرس تباع بالأسواق على أنها للاستهلاك. وتتلقى جمعيات حماية المستهلك في هذا الشأن شكاوى بالجملة هذه الفترة بشأن نوعية عدد من الخضر والفواكه المسوقة في مقدمتها البطاطا. وحسب العارفين بالشأن الفلاحي فإن سبب هذه النوعية الرديئة هو سوء التخزين، علما أن المنتوج الذي يسوق حاليا من البطاطا هو منتوج المخازن الذي يسوق عادة في مرحلة الانتقال بين الفصول ما بين فصل الصيف وفصل الشتاء.

من جانب آخر، يرجح عارفون أن سبب تلف المنتوج المسوق هذه الفترة يرجع إلى مرض يصيب البطاطا وحشرة تتسبب في تأثر نوعيتها بالرغم من استخدام المبيدات الخاصة، كما أن هناك مشكل البذور الفاسدة وذات النوعية الرديئة التي يتم منحها للفلاحين من طرف الجهات المعنية، وهذه من بين العوامل التي تؤثر على المنتوج.

من جهتهم، يشتكي المنتجون من تحايل وتزوير المستوردين لبذور البطاطا، مع العلم أن عملية البيع تتم بعد تقديم شهادة النوعية وتحديد منشأ البذور، ليتأكد الفلاح بعد ذلك بأن المستورد اتفق مسبقا مع المموّن خارج الوطن لتزوير شهادة النوعية، ويتفاجأ بعد عملية جني المحصول بنوعية رديئة جدا، بالإضافة إلى ظهور علامات الإصابة بأحد الأمراض النادرة للبطاطا.

من نفس القسم الحدث