الحدث

انطلاق "رسميا" إعادة إدماج التلاميذ المطرودين و18 أكتوبر آخر أجل لتسجيلهم

مجلس الأقسام يعقد اجتماعا "استثنائيا" الإثنين المقبل

 من المنتظر أن تنطلق، بداية من اليوم الثلاثاء، على مستوى مؤسسات التعليم المتوسط والثانوي، التماسات إعادة إدماج التلاميذ الذين لم يستوفوا شروط القبول في القسم الأعلى خلال السنة الدراسية الجارية.

وبناء على المعلومات الصادرة عن وزارة التربية في منشور لها والمتعلق بترتيبات إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2021-2022، فإن "إيداع التماسات إعادة إدماج التلاميذ للموسم الدراسي الجاري تتم لدى أمانة مدير المؤسسة التعليمية، خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و7 أكتوبر 2021، مقابل وصل إيداع، مرفقة بنسخة من كشفي علامات الفصلين الأول والثاني للسنة الدراسية 2020-2021".

وعلى إثر هذه الالتماسات، يعقد مجلس الأقسام اجتماعا "استثنائيا" يوم 11 أكتوبر، على أن يتم الإعلان عن قرارات المجلس في الـ 13 من نفس الشهر. حيث ومن بين الشروط التي حددها المنشور لقبول التماسات إعادة السنة الدراسية، "عدم استفادة التلميذ من الإعادة في المرحلة التعليمية، باستثناء نهاية المرحلة ومدى استعداده للدراسة وتحقيق النجاح"، واشترط لقبول الملف مدى التزام المعني بالحضور الدائم للدروس خلال السنة الدراسية المنصرمة، وكذا تمتعه بحسن السيرة والسلوك مع الأساتذة وأعضاء الطاقم التربوي والإداري، إلى جانب مراعاة طاقة استيعاب المؤسسة التعليمية وتوفر المقاعد البيداغوجية، على أن يتم إعلان نتائج هذا المجلس في الفضاء الخاص بالنشر في المؤسسة وتبليغها إلى الأولياء.

وحسب وزارة التربية، فإن قرار المجلس يبلغ إلى الأولياء "كتابيا" عن طريق "وثيقة فردية" يستلمها ولي أمر التلميذ المعني، بعد أن يوقعها مدير المؤسسة، على أن يتم الاحتفاظ بنسخة من هذه الوثيقة في ملف التلميذ المعني. أما بالنسبة للالتماسات المرفوضة، تضيف نفس الوثيقة، فتحول إلى مديرية التربية في نفس يوم الإعلان عن قرار المجلس، في حين يسجل التلاميذ المقبولة التماساتهم مباشرة بعد الإعلان عن قرار المجلس، شرط ألا تتعدى فترة التسجيلات الـ 18 أكتوبر المقبل.

وبشأن الملفات المرفوضة، ذكرت نفس الوثيقة أن مدير المؤسسة يقوم بتنصيب لجنة خاصة بدراستها، وتجتمع في الـ 18 اكتوبر لمنح التلاميذ فرصة إعادة السنة في مؤسسات أخرى قريبة من مقر سكنهم، وأشارت الوصاية أن قرارات اللجنة تبلغ للتلاميذ المعنيين عن طريق مدير المؤسسة التعليمية الأصلية في 20 أكتوبر، وحدد تاريخ تسجيل التلاميذ المقبولة التماساتهم على مستوى مديرية التربية في المؤسسات التعليمية في أجل أقصاه 25 أكتوبر.

من نفس القسم الحدث