الحدث

بقاط: بروتوكول صحي خاص بيوم الاستفتاء على الدستور

عضو اللجنة لرصد ومتابعة كورونا

 

كشف عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تطور فيروس كورونا، الدكتور محمد بقاط بركاني، عن الشروع في إعداد لبروتوكول صحي خاص بيوم الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور، وفي سياق متصل أوضح ذات المتحدث أن الوضعية الوبائية في البلاد مستقرة، محذرا من أن هذا الأمر لن يمنعنا من الالتزام بالإجراءات الوقائية.

محمد بقاط بركاني، أوضح في تصريح إعلامي أمس بأن " الوقت يداهمنا لكن يجب أن نكون مستعدين للاستفتاء يوم 1 نوفمبر"، مشيرا إلى أنه يتم حاليا في البروتوكول الصحي الخاص بالموعد، وأعلن المتحدث بأن الإفراج عن البروتوكول قد يكون الأسبوع المقبل.

وفي سياق متصل أعلن المتحدث أنه قد تم تقديم توصيات وبروتوكولات صحية صارمة للمؤسسات التعليمية بخصوص الدخول المدرسي، وأورد بقاط، يقول في هذا الصدد: "كان لنا لقاءات مع وزارتي التربية والتعليم العالي، وتم تحضير بوتوكولات صحية وتوصيات صارمة خاصة بالتباعد الاجتماعي وعدد الطلبة في الأقسام"، وأوضح أن عدد التلاميذ في الأقسام يتم تحديده حسب إمكانيات المدارس والمعاهد، من حيث التباعد بين الطاولات، مع العلم أن كل تلميذ سيجلس في طاولة لوحده.

وأشار بركاني، إلى أنه من الممكن اللجوء إلى تقسيم التلاميذ للدراسة على الفترات الصباحية والمسائية، وهو دور الاكاديميات والمفتشين، الذين سيتخذون التدابير اللازمة في هذا الأمر، وتابع بقاط بركاني، أنه سيتم اتخاذ بروتوكولات صارمة مكتوبة ومقبولة، بالنسبة للإمتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا.

ومن جهة اخرى، اعتبر البروفيسور بقاط بركاني، أن الوضع الصحي في البلاد مستقر، مستبشرا خيرا بما هو قادم، كون الضغط خف على المستشفيات وحتى حالات الوفيات والحالات الخطيرة متوسطة، وأضاف الدكتور، أن المواطنين أدركوا خطورة الأمر، وأصبحنا نلاحظ التزام أغلبية المواطنين بارتداء القناع الواقي خاصة في المدن الكبرى.

وأشار بركاني، إلى إمكانية فرض الحجر على الولايات والمناطق التي تعرف بؤرا محلية للفيروس، وهو يرجع للسلطات المحلية والتي عليها القيام بالتحقيقات الوبائية في محيطها.

من نفس القسم الحدث