الحدث

شرفي: التصويت عبر الانترنيت أثبت عدم نجاعته

أكد جاهزية هيئته لتنظيم الاستفتاء

 

قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تشكيل لجنة حكومية تساعد السلطة في الجوانب المادية وترافقها في المرحلة القادمة وتتحدد تشكيلتها بعد تقرير يعده الوزير الأول، وحسب ما كشف عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، فإن هذا الأمر لا يعد تدخلا في عمل الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات، مؤكدا أن دور سلطة الانتخابات الحفاظ على الأمانة وتجسيد الشفافية وضمان تجسيد رغبة الناخبين، في حين تبقى الأمور المادية المتعلقة بالإطعام والنقل وأشياء أخرى تحتاج تأطيرا ودعما حكوميا.

كشف محمد شرفي خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أمس أنه قدم تقرير عرض حال لرئيس الجمهورية خلال لقائه حول إمكانات السلطة والنقائص والمشاكل من أجل المرافقة المادية لعمل السلطة لتأدية مهمتها على أكمل وجه.

وأكد أن هيئته جاهزة للاستفتاء الدستوري، مشيرا إلى أن المدة الزمنية التي تسبق تاريخ اجراء الاستفتاء لا تشكل عائقا أمام السلطة، مفيدا كذلك بأن الرئيس قرر مرافقة السلطة ماديا.

وأضاف المتحدث بأن وباء كورونا حال دون اجراء الاستفتاء خلال الثلاثي الأول من هذه السنة كما تعهد رئيس الجمهورية، مشيرا إلى اعلان تاريخ الاستفتاء لم يكن مفاجئا للسلطة بعد أن "تعلمنا التعايش مع الوباء"..

وأوضح شرفي أن التكنولوجيات الحديثة لعبت دورا مهما في إنجاح الانتخابات الرئاسية في ديسمبر الماضي من حيث التحكم في تكوين المعلومة الانتخابية وحمايتها كما ساهمت في تطهير القوائم الانتخابية وتجاوز النقص البشري الذي كانت تعاني منه السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وعبر رئيس السلطة المستقلة للانتخابات عن رفضه استخدام الانترنت في التصويت قائلا "اللجوء الى الاقتراع عبر الانترنيت مرفوض لأنه سيكون عرضة للتزوير مثلما أظهرت التجارب في دول أخرى".

من نفس القسم الحدث