الحدث

"أزمة" خبز في عدة مناطق بسبب انقطاعات الكهرباء

خاصة بولايات الجنوب والولايات الداخلية

تعرف العديد ولايات الوطن تذبذبا في توزيع مادة الخبز بسبب مشاكل يعيشها الخبازون، تتعلق بانقطاعات متكررة في الكهرباء، خاصة بولايات الجنوب والولايات الداخلية، وهو ما دفع بكثير منهم للتوقف عن النشاط، ما تسبب في نقص المادة.

وفي هذا الصدد، كشف رئيس الفيدرالية الوطنية للخبازين، يوسف قلفاط، عن توقف نحو 5 آلاف مخبزة مؤقتا عن العمل على المستوى الوطني خلال فترة الصيف الحالي، مشيرا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي ببعض المدن خلال الأيام الأخيرة سبب خسائر كبيرة للخبازين. واعترف قلفاط بأن هذه الوضعية تسببت في نقص وفرة الخبز في العديد من المناطق، خاصة أن هذه المشاكل جاءت أيضا متزامنة مع العطلة السنوية للعديد من المهنيين في هذا النشاط. 

وأشار قلفاط إلى أن الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي مؤخرا بالعديد من المدن بسبب الحرائق تسببت في تسجيل خسائر كبيرة للخبازين، وبالتالي كانت سببا آخر لغياب مادة الخبز. وحسب قلفاط، فإن انقطاع التيار الكهربائي لـ 45 دقيقة يسبب خسارة يوم كامل للخبازين، وهو ما دفع بعض الخبازين للغلق تفاديا لخسائر أكبر. وطلبت الاتحادية الوطنية للخبازين من الحكومة التوسط لدى البنوك من أجل تسهيل قرار الحكومة الماضي القاضي باستفادتهم من قروض لاقتناء مولدات كهربائية لتفادي الخسائر في فصل الصيف، وهذا بعد العراقيل التي واجهتها الـ 21 ألف مخبزة مع البنوك إثر اشتراطها الحصول على فائدة بنسبة 7 في المائة، مضيفا أن تزويد المخبزات بمولدات أكثر من ضرورة بسبب الواقع المرير الذي تواجهه 70 في المائة من المخابز عبر الوطن، خاصة في فصل الصيف، بسبب ضعف التيار الكهربائي وانقطاعه، خاصة في فصل الصيف في ولايات الجنوب.

للإشارة فإن الفترة الحالية تعد فترة عطل أيضا بالنسبة لأصحاب المخابز، خاصة أن هؤلاء استمروا في النشاط طيلة الحجر الصحي ولم يتوقفوا، وهو ما جعل الكثير منهم يفضلون الذهاب في عطلة خلال شهر أوت، ما خلق نقصا في التزود بالمادة.

من نفس القسم الحدث