الحدث

عطار: سوناطراك ليست في حالة عجز مالي

كشف أن المؤسسة تعاني فعليا من مشاكل في الخزينة النقدية بفعل آثار الجائحة

أوضح وزير الطاقة عبد المجيد عطار، حقيقة الوضعية المالية التي عليها مجمع سوناطراك، حيث أشار إلى أن المجمع يعاني من مشاكل في "السيولة" لكن الأمر لا يتعلق بحالة عجز مالي، وبرر المتحدث الوضعية هذه التي تتواجد عليها الممول الرئيسي للخزينة العمومية بالتهاوي غير المسبوق في أسعار النفط متأثرا بآثار جائحة كورنا.

عبد المجيد عطار وفي تصريحات صحفية على هامش الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الاقتصادي، أمس بالعاصمة كشف أن معدل مستويات التزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وشركائهم في اتفاق الخفض الإنتاجي، قد بلغ نسبة 96 بالمائة في شهر جويلية الماضي، مشيرا أن نتائج متابعة الإنتاج التي ستعرض اليوم الأربعاء خلال أشغال الاجتماع الشهري للجنة المتابعة المشتركة لمجموعة "أوبك+"، تشير إلى أن كل الدول احترمت عموما حصصها، وسمح ذلك بمواصلة إسعار النفط لانتعاشها حيث يبلغ حاليا حوالي 45 دولارا للبرميل، مؤكدا أنه في حال استمرار هذا المعدل إلى اخر السنة الجارية فإن المعدل  السنوي للأسعار سيكون بحدود 40 دولارا للبرميل.

وعلى هذا الأساس، فإن مداخيل النفط المتوقعة بالنسبة للجزائر ستتجاوز 24 مليار دولار في السنة الجارية، وبالنسبة لعام 2021، فإنه يتوقع أن يدفع انتعاش الاستهلاك الطاقوي بالموازاة مع التعافي التدريجي للاقتصاد بأسعار النفط إلى الارتفاع أكثر "ولكن ليس لأكثر من 50 إلى 55 دولار للبرميل".

وصرح بالقول: "من الممكن أن ينخفض السعر، ولكن ذلك غير مرجح. كل المؤشرات تدل حاليا على عودة النشاط الاقتصادي وتعافيه وهو ما سيتواصل إلى غاية 2024 أين يتوقع بلوغ سعر البرميل 69 دولارا للبرميل".

من نفس القسم الحدث