الحدث

المنظمة العمالية تقترح خطة استعجالية لإنعاش الاقتصاد بعد أزمة كورونا

رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل الوطنيين يقدم مقترحات إنقاذ وطني

 

أعلن رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل الوطنيين سامي عاقلي عن ورقة طريق لإنقاذ المؤسسات المتضررة من الغلق والتوقف أثناء أزمة فيرو" كورونا"، وإنعاش الاقتصاد الوطني بسبب الأزمة.

كشف سامي عاقلي في تصريحات للإذاعة الوطنية أمس أن منظمته أعدت رفقة سبعة منظمات أخرى، وثيقة موحدة ستطرح خلال الاجتماع الخاص حول خطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي المقرر يومي الثلاثاء والأربعاء تتضمن خطتين واحدة استعجالية لتجاوز تداعيات تفشي فيروس كورونا وأخرى مستقبلية لبناء نموذج اقتصادي غير ريعي.

وأوضح المتحدث أن من أهم المقترحات المتضمنة في الوثيقة خطة مستقبلية لبناء نموذج اقتصادي عماده الرقمنة واقتصاد المعرفة وخطة ثانية استعجالية تخص مرافقة المتعامل تتضمن إيجاد حلول للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المهددة بالإفلاس بسبب توقف الاقتصادي المتضرر بتفشي فيروس كورونا معتبرا أن الإنعاش الاقتصادي بات حتمية وليس خيارا.

وفي هذا السياق أشار عاقلي إلى أن الخطة الاستعجالية للنشاط جراء تفشي فيروس كورونا والتغيير الجذري في المنظومة البنكية وإزالة الحواجز البيروقراطية أمام المستثمرين باعتبارها العدو الأول لأي نشاط اقتصادي. أما بالنسبة للخطة الثانية فتخص النموذج الاقتصادي المستقبلي للجزائر على المديين المتوسط والبعيد المعتمد على الرقمنة والمؤسسات الناشئة.

وفي هذا الصدد شدد على أن الرقمنة هي الحل الأمثل للحد من البيروقراطية التي وصفها بالإرهاب الإداري مشيرا إلى أن تعليمات رئيس الجمهورية في هذا الصدد لم تجد صداها على أرض الواقع من حيث التطبيق.

من جهة أخرى أكد ضرورة وجود منظومة قانونية مستقرة ومنظومة بنكية قوية لجذب المستثمرين وترقية الجزائر كوجهة استثمارية معتبرا أنه لا يمكن الحديث عن اقتصاد حديث بمنظومة بنكية متخلفة وبخدمات غير سريعة.

ويرى عاقلي أن الصيرفة الإسلامية هي إحدى الحلول للاقتصاد الموازي بسبب إحجام الكثيرين على إيداع أموالهم أو الاقتراض من البنوك الحالية.

وسبق للرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن أشهر عدم رضاه عن تصرفات الادارة في عديد من الولايات والقطاعات، معتبرا البيروقراطية هي العدو الأكبر للمجتمع، وقال أن الحرب على هذه التصرفات البيروقراطية ستنطلق دون هوادة وفي جميع الميادين.

من نفس القسم الحدث