الحدث

بلحسين: لا يمكن السيطرة على وباء كورونا دون تدابير وقاية

أكد أن للفيروس قدرة انتشار سريعة للغاية

 

قال رئيس الخلية المكلفة بالتحقيقات الوبائية وأخصائي الوبائيات، البروفيسور محمد بلحسين، إن الوضع الصحي يكشف أن فيروس كورونا ينتشر بشكل نشط ويؤثر الآن على البلاد بأكملها.

البروفيسور محمد بلحسين، ولدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير الذي تبثه القناة الإذاعية الثالثة، أكد أن أي حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 تكشف عن الانتشار النشط للفيروس في بلدنا، مما يجبرنا على توخي الحذر الشديد، ولفت المتحدث إلى أن الوباء الذي انتشر بداية في وسط البلاد، أثبت أن له قدرة توسع سريعة للغاية، حيث انتقل شرقا ثم في المرحلة الثانية، توجه نحو الولايات الجنوبية لكن بدرجة أقل انتشارا.

أوضح أن احتمالية الإصابة بواسطة الفيروس مرتبط بالاحتكاك مع إنسان آخر، مضيفا أن هذا هو السبب في أن الحجر والتباعد الجسدي يعتبر من الإجراءات الوقائية ضد الإصابة به.

وفي أعقاب قرار السلطات بتخفيف الحجر في أماكن معينة يرتادها عامة الناس عادة، مثل المساجد أو الشواطئ، يرى المتحدث أنهم يعتمدون على تدابير الوقاية التي بدونها، من الصعب تخيل أنه يمكننا احتواء هذا الوباء، ويرى بلحسين أن هناك العديد من الأشخاص الذين يرتدون الآن أقنعة لحماية أنفسهم من العدوى المحتملة، لكن رغم ذلك لا يزال يتعين بذل الكثير من الجهود، لا سيما فيما يتعلق بإجراءات التباعد الجسدي، مشددا على ضرورة الاعتماد على الانضباط والوعي لدى المواطنين.

من نفس القسم الحدث