الحدث

الجزائريون يتابعون أخبار لقاح كورونا ويأملون الفرج قريبا

ثمنوا جهود الدولة في توفيره في أقرب وقت وبأي ثمن

 

يتابع الجزائريون باهتمام هذه الأيام التصريحات التي تصدر عن مسؤولي قطاع الصحة في الجزائر والخبراء والمختصين، فيما يتعلق بلقاح فيروس كورونا والاتصالات التي ربطتها الجزائر مع المختبرات العالمية التي تقدمت في أبحاثها وتجاربها السريرية، فيما أعطت وعود المسؤولين باقتناء اللقاح بأسرع وقت ممكن وبأي ثمن جرعة أمل للجزائريين للتخلص من كابوس فيروس كورونا قريبا.

وقد باتت أخبار لقاح كورونا الموعود، الذي يتم تطويره من طرف العديد من المختبرات في العالم، محور اهتمام الكثير من الجزائريين في هذه الفترة، خاصة مع تتالي تصريحات المسؤولين عن قطاع الصحة والخبراء والمختصين فيما يتعلق بهذا اللقاح. وقد بعثت توصيات رئيس الجمهورية للحكومة بضرورة استكشاف السوق من أجل اقتناء اللقاح بأسرع وقت ممكن، برسائل تطمين للجزائريين الذين استحسنوا أيضا التصريحات التي تصدر عن المسؤول الأول عن قطاع الصحة، الوزير عبد الرحمن بن بوزيد، الذي أعلن عن اتصالات واجتماعات تربطه مع أكثر من دولة تقدمت في التجارب السريرية على اللقاح، من أجل أن تكون الجزائر من أوائل الدول التي تقتنيه، فيما بعثت تصريحاته التي أكد فيها أن هناك تعليمات فوقية باقتناء هذا اللقاح بأي ثمن كان، التفاؤل لدى الجزائريين الذين يأملون أن تنتهي أزمة كورونا قبل نهاية السنة.

وتعج مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، هذه الأيام، بأخبار وفيديوهات تتحدث عن تقدم في التجارب السريرية على لقاح كورونا عبر أكثر من بلد، منها روسيا التي تعد حليفا استراتيجيا للجزائر، غير أن هناك تضاربا في موعد بدء إنتاج هذا اللقاح، وهو ما جعل الجزائريين يبحثون عبر أكثر من مصدر عن تاريخ محدد. وذكر وزير التجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن 3 شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارا من سبتمبر، من إنتاج لقاح تم تطويره من قبل مركز "نيكولاي غاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، بكميات كبيرة، بينما قال مدير عام مركز فيكتور الروسي للبحوث العلمية، رينات ماكسيوتوف، إن مؤسسته تخطط لبدء إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في نوفمبر المقبل. أما بالجزائر وتبعا للمشاورات التي أطلقتها وزارة الصحة مع أكثر من بلد، فقد أعلن وزير القطاع، عبد الرحمن بن بوزيد، أن اللقاح الروسي لن يكون جاهزا قبل شهر أكتوبر المقبل، وهنالك 6 مخابر عبر العالم بلغت المرحلة الثالثة من تطوير اللقاح. وكشف بن بوزيد أنه استقبل ممثلا عن مخبر أكسفورد للحديث عن اللقاح، مضيفا أنه سيستقبل سفراء الدول التي تعمل مخابرها على إنتاج اللقاح للحديث عن التفاصيل أكثر.

من نفس القسم الحدث