الحدث

كورونا يلغي البيع بـ"الصولد"

خوفا من الطوابير والفوضى على أبواب المحلات

أعلنت وزارة التجارة، أمس، عن إلغاء عملية البيع بالتخفيض الخاصة بالفترة الصيفية لموسم 2020، وذلك قصد الوقاية والحد من انتشار وباء كوفيد-19.

وجاء في بيان نشرته الوزارة على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "تنهي وزارة التجارة إلى علم كافة المتعاملين الاقتصاديين والتجار، أنه قد تم إلغاء عملية البيع بالتخفيض الخاصة بالفترة الصيفية لموسم صيف 2020". وأوضحت الوزارة أن هذا القرار يأتي تنفيذا للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لحماية صحة المستهلك والحد من انتشار وباء فيروس كورونا. وتجدر الإشارة أن عملية البيع بالتخفيض للموسم الصيفي تكون غالبا خلال الفترة الممتدة من 21 جويلية إلى غاية 31 أوت، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للتجار والمتعاملين الاقتصاديين لتنشيط وترقية أنشطتهم وكذا منح فرصة للمستهلك بالحصول على مختلف السلع والخدمات بأسعار منخفضة. وعملية البيع بالتخفيض أو ما يسمى بـ "الصولد" مقننة بموجب المرسوم التنفيذي الصادر في 18 جوان 2006 والذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزون والبيع عند مخازن المعامل وخارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود، وكذا طبقا لقرار يصدر عن المصالح الولائية المعنية. ولكن مع مخاطر انتشار وباء كورونا، تم اتخاذ قرار إلغاء عملية البيع بالتخفيض لهذا الصيف، علما أن الحكومة كانت قد اتخذت عدة إجراءات في إطار محاربة فيروس كورونا مع تشديد احترام إجراءات الوقاية.

وفي هذا الإطار، ألزمت مصالح وزارة التجارة بإجراء عمليات مراقبة لبعض المحلات التجارية على مستوى الأحياء والأسواق، وتكون مرفقة بالقوة العمومية، من أجل الغلق الفوري للمحلات التجارية، وسحب السجل التجاري، وكذا عقوبات مالية، وردع أي سلوك مخالف للقوانين والتنظيمات المعمول بها، ويتعلق الأمر بإلزام التجار بالامتثال لبروتوكولات الوقاية الصحية، ولاسيما فرض ارتداء القناع الواقي، والتباعد الجسدي داخل الفضاءات التجارية.

من نفس القسم الحدث