الحدث

عطار: الزيادات في تسعيرة الكهرباء لن يمس الاستهلاك المنزلي

أكد جاهزية النصوص التنظيمية لقانون المحروقات قبل سبتمبر المقبل

نفى وزير الطاقة عبد المجيد عطار، وجود رفع لأسعار الكهرباء والغاز للاستهلاك المنزلي، مشيرا أن رفع الأسعار سيستهدف الشركات الكبيرة التي تستهلك طاقة أكبر.

 

عبد المجيد عطار، وفي تصريح للإذاعة الوطنية، قال: "لا يعقل أن تدفع شركة كبيرة نفس سعر الكهرباء مع المواطن البسيط"، موضحا أن القطاع بصدد دراسة أسعار الكهرباء والغاز وستكون هناك تغييرات معقولة، وأكد الوزير أن شركة سونلغاز تعمل ما في وسعها لتوفير أحسن الخدمات، مشيرا أنه يجب تسهيل الاستثمارات في سونلغاز لتوفير مناصب الشغل.

مضيفا بأن هناك تأخر كبير في ربط المستثمرين بشبكة الكهرباء، معتبرا أن هذا التأخر تعطل في خلق مئات الآلاف من مناصب الشغل، وفي هذا السياق، كشف وزير الطاقة أنه من بين 50 منطقة صناعية تم استحداثها في السنوات الأخيرة، لا توجد إلا المنطقة الصناعية بغليزان مربوطة كليا بشبكة الكهرباء والغاز، وهو ما يضيع على سونلغاز-التي تعاني عجزا-مداخيل كبيرة وعلى الجزائر فرص خلق مناصب الشغل.

وأفاد عبد المجيد عطار، أن الوزارة تهدف لخلق فرص الشغل والثروة في القطاع، مشيرا أن تحقيق فرص العمل يعني تحقيق النمو، وأن الأولوية هي للمستثمرين الذين يخلقون الثروة، لأن المواطن الجزائري يحتاج إلى مناصب الشغل، حسب قوله.

وبعملية حسابية أوضح عطار أن كل منطقة صناعية تضم من 20 إلى 40 متعاملا وكل متعامل بإمكانه خلق بين 50 و200 منصب عمل، وتصور _ يضيف عطار-عدد مناصب الشغل التي يمكن خلقها، تضاف إلى حوالي 8800 طلب من مستثمرين صغار وحرفيين على غرار النجارة أو التلحيم ووحدات الإنتاج الصغيرة، تم قبول طلب حوالي 1135 ملف تم ربط 37 بالمائة منها فيما توجد باقي الطلبات قيد الدراسة أو في مرحلة الربط بشبكة الكهرباء والغاز.

وقال الوزير إن مؤسسة سونلغاز تعمل تدريجيا على تجاوز العراقيل والاستجابة لكل هذه الطلبات التي تمثل ورشة استعجالية كبرى ولا يمكن الربط بالشبكة في آن واحد، مشيرا أيضا إلى أن أكثر من 8400 محيط فلاحي بحاجة إلى الربط بالكهرباء والغاز، 2400 منهم تقدموا بطلبات إلى مؤسسة سونلغاز تم التكفل بـ 66 بالمائة منها سواء بالربط أو في مرحلة الانجاز، مؤكدا أن هذا يعد أولوية في برنامج رئيس الجمهورية الذي شدد على ضرورة الاستجابة لهذه الطلبات التي من شأنها خلق الثروة.

وكشف عطار أن تم تخصيص 27 مليار دينار لغاية 2030 للاستثمار وتوفير أحسن الخدمات، مشيرا أن وزارة الطاقة تسعى إلى استغلال الطاقات المتجددة وتحقيق النجاعة الطاقوية.

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة إن إنتاج مجمع سوناطراك تأثر كثيرا بسبب تداعيات فيروس كورونا، مشيرا إلى أن النصوص التنظيمية لقانون المحروقات ستكون جاهزة قبل سبتمبر المقبل، لأنه بدون نصوص تنظيمية للقانون لا يمكن تطوير ملف الشراكة.

وأكد الوزير على ضرورة توفير مناخ ملائم لاستقطاب الشركاء الأجانب، مشيرا إلى تسهيلات كبيرة للشركاء المحليين والأجانب، وأنه من الواجب إعادة بعث إنتاجنا الطاقوي، وضرورة البحث عن شركاء أقوياء وفعالين لتحقيق النجاعة الطاقوية.

من نفس القسم الحدث