الحدث

وزير العدل يعلن إطلاق نظام النيابة الالكترونية قريبا

لتسهيل شكاوى المواطنين أمام المحاكم

أعلن وزير العدل حافظ الاختام بلقاسم زغماتي، عن إطلاق نظام "النيابة الإلكترونية" على مستوى نيابة الجمهورية والنيابة العامة قريبا، بهدف السماح للمواطن بتقديم الشكاوى أو العرائض امام النيابة الكترونيا.

قال بلقاسم زغماتي في كلمة ألقاها خلال إشرافه على تنصيب كمال برنو مديرا عاما جديدا لعصرنة العدالة أمس بالعاصمة أنه في "سياق تطوير وتحسين العلاقة مع المواطن نعتزم إدخال نظام النيابة الإلكترونية على مستوى نيابة الجمهورية و النيابة العامة"، مبرزا ان هذا النظام يسمح  للمواطن بـ "تقديم الشكوى أو العريضة أمام النيابة بطريقة الكترونية وتلتزم مصالح النيابة بإجابته عن ذلك بنفس الطريقة"، موضحا أن هذا النظام يضمن "فوائد كبيرة" للمواطن لما فيه من اقتصاد للوقت والجهد والمال لاسيما بالنسبة لأفراد الجالية الوطنية بالمهجر.

وخلال تفقده لمصالح مديرية عصرنة العدالة، شدد الوزير على ضرورة " الاطلاق الفعلي لهذا النظام في ظرف زمني وجيز يتراوح ما بين شهر و45 يوما" كما امر بضرورة بذل جهود "اضافية" في التواصل مع المواطن.

وذكر في نفس الإطار أن قطاعه سجل في خريطة طريقه "توسيع" الخدمات الإلكترونية وتسهيل الوصول إلى المعلومات المختلفة بتوفيرها عن بعد، مع "إلغاء" إجراءات الإيداع المركزي لأنواع عديدة من الملفات بهدف "التسهيل" على مرتفقي العدالة قدر الإمكان عناء التنقل وتضييع الوقت وتكبد المصاريف "الباهظة والمتكررة"، وفي هذا الإطار، أضاف  زغماتي أنه "سجِل" في برنامج عمل الوزارة "إعادة النظر" في الشباك الموحد على مستوى الجهات القضائية، مع إتاحة الخدمات القضائية عبر تطبيقة الهاتف الذكي، مشيرا الى أنها "دخلت جزئيا حيز التنفيذ بعد تحديث الموقع الرسمي لوزارة العدل مطلع 2020 " حتى يستجيب لبعض خصوصيات الهواتف النقالة ، كما سيتم في أفاق سنة 2021 "اعتماد" نظام التسيير الآلي لقوائم الانتظار ولمصلحة الصندوق وتمكين المتقاضين من استخراج النسخة العادية للأحكام القضائية من أية جهة قضائية عبر التراب الوطني.

وبعد أن أكد أن وزارته "منخرطة" ضمن المسعى الوطني القائم على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية المندرج ضمن "هدف محاربة أشكال البيروقراطية المتجذرة في دواليب بعض الإدارات " قال إن وزارته " قطعت أشواطا معتبرة في ذلك ولا تزال مستمرة على هذا الدرب "، وأشار في نفس السياق إلى أنه في إطار " تطوير العلاقة" مع المواطن من خلال توفير المعلومة التي تهمه في وقتها المناسب تم إطلاق صفحة فايسبوك خاصة بالقطاع، حظيت في بضعة أيام بأكثر من 7 آلاف مشترك بفضل "نوعية المعلومات التي تدرج فيها باستمرار" منها معلومات تهم وسائل الإعلام، كما أصبحت هذه الصفحة "أداة تواصل مباشر" لاسيما مع القارئ من المهن القانونية كالقضاة والمحامين والموثقين، وحتى المتقاضون وأعلن عن توسيع هذه الخطوة بإطلاق صفحة على تويتر للوصول إلى جمهور آخر.

من نفس القسم الحدث