الحدث

تحديث لقوائم المهن البيئية قريبا

في إطار تفعيل برنامج الاقتصاد الأخضر

أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، نصيرة بن حراث، أنه سيتم العمل على تقوية وتنظيم شعب التثمين والرسكلة لكل أنواع النفايات والموارد البيولوجية، فضلا عن تحديث قوائم المهن البيئية، وذلك في إطار تفعيل برنامج الاقتصاد الأخضر.

وقالت بن حراث، في ردها على سؤال شفوي للنائب زدام حسينة (كتلة الأحرار)، حول استراتيجية عمل قطاع البيئة ومدى تطبيقها على أرض الواقع، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني برئاسة سليمان شنين رئيس المجلس، "إنه تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية لبناء جزائر جديدة، وتطبيقا لمخطط عمل الحكومة، فإن القطاع اعتمد في استراتيجيته على زيادة إشراك عدة قطاعات وزارية وفعاليات المجتمع المدني، من أجل تكفل أفضل بمطالب المواطن المتعلقة بالحفاظ على محيطه البيئي وحماية صحته وتحسين إطاره المعيشي". ويتم العمل من خلال هذه الاستراتيجية، تضيف الوزيرة، على الحفاظ على الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية للأنظمة البيئية، من خلال تطوير رؤية جديدة للحوكمة مبنية على ثلاثة محاور، وهي الانتقال الإيكولوجي والانتقال الطاقوي والانتقال إلى المواطنة البيئية، مع إعادة التوازن الإقليمي بين الشمال والجنوب حيث ستحظى البيئة الصحراوية بعناية خاصة باعتبارها محورا أساسيا. وتتضمن هذه الاستراتيجية كذلك محور تفعيل الإجراءات الرقابية والردعية لحماية كل أوساط الاستقبال والقضاء على المفرغات العشوائية والفوضوية، مع تخصيص الفضاءات المسترجعة كمساحات خضراء، تبرز الوزيرة.

أما بخصوص الانتقال الطاقوي، فقد أكدت حراث أن التحول الطاقوي المنشود يقع جزء منه على عاتق قطاع البيئة، من خلال تجسيد برنامج تطوير الطاقات المتجددة خارج الشبكة ببرنامج قدره 1000 ميغاوات في آفاق 2030، منه 500 ميغاوات في آفاق 2024. وقالت إنه سيتم العمل على تنفيذ هذا البرنامج تدريجيا على جميع المستويات، خاصة في المناطق الجنوبية والمعزولة، لا سيما الفلاحية منها والرعوية. وأبرزت أن هذا البرنامج سيرفق بتدابير تنظيمية وآليات تحفيزية وبرامج توعوية، ويهدف بشكل رئيسي إلى تزويد 150.000 مسكن معزول بالطاقة وسقي 180.000 هكتار من الأراضي الزراعية للجنوب الكبير والمناطق المعزولة وكذا تطوير نشاطات الفلاحة الرعوية في المناطق السهبية والصحراوية. وقالت إنه من أجل تجسيد الاقتصاد الأخضر تم الشروع في إعداد أرضية رقمية للجمعيات الناشطة في مجال البيئة بغية مرافقتها وتفعيل أدائها.

من نفس القسم الحدث