الحدث

إجراءات صارمة لاستئناف نشاط النقل العمومي

"إيتوزا" تضع تدابير وقائية تحسبا لمرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي

 

اتخذت الشركة الوطنية للنقل الحضري وشبه الحضري للجزائر العاصمة "ايتوزا" جملة من الإجراءات الوقائية تحسبا لاستئناف نشاطاتها بعد رفع الحجر الصحي، والإجراءات الوقائية.

 

قال المكلف بالإعلام بذات الشركة حسان عباس في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الجزائرية أمس أنه من بين جملة الإجراءات الوقائية الاحترازية التي ستطبقها تحسبا لاستئناف النشاطات بعد رفع السلطات العمومية للحجر الصحي "تعقيم الحافلات قبل مغادرتها المستودع "، ومن بين الإجراءات الأخرى التي حضرت لها الشركة أشار ذات المسؤول الى "عزل المساحة التي يحتلها السائق من خلال وضع حواجز تبعده عن بقية المسافرين" إلى جانب التقليص من عدد الزبائن بـ 25 راكبا بدل من 100 راكب قبل تفشي فيروس كورونا.

ويأتي هذا التقليص تفاديا لتواجد عدد كبير من المسافرين داخل الحافلة دفعة واحدة تم اتخاذ تدابير لتقليص عدد الركاب لتفادي الاكتظاظ والاحتكاك داخل فضاء الحافلة وذلك لتجنب الإصابة بالفيروس الذي صنف وباء عالميا ما يستدعي الحيطة والحذر.

وللاستجابة للطلب ذكر عباس في هذا السياق بـ"الرفع من عدد الحافلات مع التخفيض من مدة الانتظار إلى 15 دقيقة بين إقلاع الحافلة الأولى ووصول تلك التي تليها مع التقليص من عدد المحطات بعد إعلام الزبون بذلك".

وأوضح من جهة أخرى أن الشركة وتفاديا لنقل العدوى بفيروس كورونا "اختارت صيغة جديدة للتسعيرة ومدة تذكرة النقل حيث سيتم بيع تذاكر صالحة لمدة أسبوع بسعر 200 دج وأخرى صالحة لمدة 15 يوم بسعر 500 دج "، كما أشار إلى أن الشركة ستوجه زبائنها الى الدخول عبر الباب المركزي مع احترام مسافة التباعد الاجتماعي بين الزبون والآخر مستعينة في ذلك بقابض لتسيير وتنظيم هذه المهمة.

وفي إطار نفس الإجراءات الوقائية ستحرص الشركة -كما أضاف-"على تعقيم الحافلات قبل انطلاقها ووضع خطوط تبرز مسافة التباعد الاجتماعي وذلك لتنظيم الخدمة"، وكشف عباس في هذا السياق عن تزويد الحافلات بنظام تعقيم أوتوماتيكي مؤمن يمكن أن يعقم حوالي 110 شخص في نفس الوقت.

وقد حضرت الشركة قبل استئناف مختلف النشاطات عبر القطر وبمجرد الإعلان عن رفع الحجر الصحي ملصقات توعوية لفائدة المواطنين تحثهم من خلالها على الانضباط والاحترام الصارم لهذه التعليمات.

وللإشارة فإن شركة "ايتوزا" تكفلت بنقل عمال النشاطات الأساسية منذ ظهور فيروس كورونا وبعد الإعلان عن الحجر الصحي 10 آلاف عامل يوميا معظمهم من مستخدمي الصحة العمومية والبقية من عمال النظافة والموانئ وقطاعات أخرى، وقد باءت بالفشل كل محاولات وأج لاطلاع الرأي العام ببرنامج شركة ميترو الجزائر (التي تشرف مصالحها كذلك على خدمات سيترام) في هذا المجال.

 

إجراءات وقائية متواصلة

وفي سياق متصل، سبق لمؤسسة" ايتوزا"، أن اتخذت شركة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر (ايتوزا) مجموعة من الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس "كورونا" يتضمن حملات تحسيسية وتعقيم يومي لما يناهز 350 حافلة تابعة لها.

وكشف المسؤول أن شركة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر شرعت منذ منتصف مارس الماضي في اتخاذ إجراءات وقائية في إطار التصدي لفيروس كورونا يتضمن حملات تحسيسية لفائدة موظفيها (السائقين والقابضين وعمال الصيانة) تتمثل في نصائح وإٍرشادات بسيطة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا مبرزا أن العملية مستمرة يوميا، وأشار ذات المصدر أنه إلى جانب تزويد عمال المؤسسة (القابض -السائق - الصيانة- عمال الإدارة) بمواد تطهير لغسل اليدين كتدبير وقائي تم كذلك في هذا الإطار تخصيص ملصقات إشهارية كبيرة الحجم داخل الحافلات تخص أعراض وسبل الوقاية من فيروس كوفيد 19 وتشمل رسائل بسيطة توعوية للمواطن حول كيفيات تجنب الإصابة ومخاطر انتقالها.

من جهة أخرى أكد ذات المسؤول أنه يتم في نهاية الرحلات المبرمجة بالمستودعات تعقيم شامل للحافلات المبرمجة يوميا التابعة لمؤسسة "إيتوزا" وتناهز 350 حافلة كما يتم توزيع مواد مطهرة على الأعوان أين يتم تطهير كراسي ومقابض وأبواب الحافلات بصورة دورية ودقيقة كما سيتم وضع قارورات تحوي مواد مطهرة داخل الحافلات لتفادي الإصابة كإجراء احترازي ضمانا لصحة المواطنين، وأبرز المتحدث أن حافلات شركة "ايتوزا" تقوم يوميا بنقل 150 ألف شخص عبر 121 خط لمختلف وجهات الجزائر العاصمة وهو ما يستلزم تدعيم الوسائل الوقائية.

من نفس القسم الحدث