الحدث

جمعية التجار والحرفيين تدعو للترخيص بعودة النشاطات الاقتصادية وفتح المحلات

اعتبرت أن ذلك لا يتعارض مع إجراءات الحجر ولا مع الالتزام بشروط الوقاية

طالبت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين بعودة النشاطات الاقتصادية وفتح محلات التجارة والحرف والخدمات، للتخفيف من المصاعب الاجتماعية والمحافظة على مناصب الشغل وحماية المؤسسات.

وجاء في بيان الجمعية، أمس الجمعية، أن عودة النشاطات الاقتصادية لا تتعارض مع إجراءات الحجر ولا مع الالتزام بشروط الوقاية، مؤكدة أن التجار يعانون وضعا اجتماعيا وماليا صعبا بسبب تعليق نشاطهم، مبدية استعداد هؤلاء للالتزام بأقصى شروط وتدابير الوقاية من الفيروس.

من جانب آخر، أكدت الجمعية مواصلة عمليات التحسيس عبر كامل فروع الجمعية في جميع الولايات ضد انتشار فيروس كوفيد 19، والتقيد بشروط الوقاية خاصة لبس الأقنعة الواقية والتباعد الاجتماعي، والاستمرار في التعاون مع الهيئات الرسمية وجمعيات المجتمع المدني. وأعلنت الجمعية عن الشروع، عبر لجنة ورشات الخياطة، بداية من شهر جوان 2020، في صناعة الأقنعة الواقية، مع إمكانية البيع المباشر وكذا عن طريق المحلات التجارية المرخص لها، على أن تكون تلك الأقنعة حسب المقاييس المطلوبة وبالسعر المناسب، أي متوسط 30 دج. مؤكدة أنها ستقوم بمنح تسهيلات لأصحاب ورشات الخياطة من أجل تسويق منتوجها من الأقنعة الواقية في مسعى يهدف للمساهمة في تعزيز الجهد الوطني ضد انتشار وباء كورونا، داعية أصحابها للاتصال بالجمعية من خلال إرسال أرقام هواتف الورشات مع تحديد الولاية التي تنشط بها. وكانت الجمعية قد قالت، في وقت سابق، إنها ستنشر أرقام هواتف الورشات المكلفة بصناعة الكمامات على مستوى كافة الولايات بداية من الأسبوع المقبل، حيث بإمكان كل المواطنين التواصل مع هذه الورشات مباشرة لاقتناء الكمامات بسعر لا يتجاوز 30 دينارا جزائريا للوحدة. وتأتي هذه المبادرة بعد أيام قليلة من دخول حيز التنفيذ الإجراء القاضي بإجبارية ارتداء الكمامة الواقية والحد من انتشار وباء كورونا. وذكرت الوزارة الأولى، عبر رسائل نصية قصيرة "أس. أم. أس" عبر متعاملي الهاتف النقال، المواطنين بإلزامية ارتداء الكمامة، وجاء في الرسالة التي تلقاها المواطنون على هواتفهم المحمولة "ارتداء القناع الواقي إجباري لحماية صحتكم وصحة الآخرين". وكان قد صدر في الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي الذي يفرض ارتداء القناع الوقائي في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كوفيد-19.

من نفس القسم الحدث