الحدث

هكذا تم القضاء على أزمة حليب الأكياس بالعاصمة

مدير الديوان الوطني للحليب يتحدث عن خروقات بالجملة من طرف الموزعين ويؤكد:

أكد، أمس، الرئيس المدير العام للديوان الوطني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية، أن وحدات بيع الحليب ومشتقاته التي أنشأها المجمع العمومي للحليب "جبيلي" مع بداية 2020 ساهمت عبر مختلف بلديات الوطن في التحكم في عملية توزيع حليب الأكياس المدعم وكذا مختلف مشتقات الحليب بأسعار معقولة. 

وقال سوالمية، على هامش تدشين نقطة بيع جديدة بحي 5 جويلية بباب الزوار من طرف مركب حليب الجزائر (كوليتال)، التابع لمجمع جبيلي، "إن السلطات العمومية قامت قبل شهر رمضان بتزويد الملبنات بكميات مضاعفة من غبرة الحليب لضمان الوفرة في إنتاج الحليب المدعم والمحدد سعره بـ25 دج"، لكنه أشار إلى وجود تجاوزات يومية يرتكبها بعض الموزعين والبائعين الذين يستغلون حليب الأكياس لمآرب أخرى. في هذا الصدد، قال سوالمية "من خلال مراقبتنا المستمرة لمسار كيس الحليب المدعم على مستوى الملبنات والأحياء، لاحظنا أن بعض الموزعين والتجار يستغلون الحليب المدعم لتحويله إلى لبن من أجل الربح السريع، نظرا لارتفاع الطلب على هذا المشروب في شهر رمضان". وكشف ذات المسؤول تسجيل توقيفات يومية لنشاط موزعي الحليب بالعاصمة وإحالتهم إلى العدالة. وأوضح أن بنود العقد الذي يربط الديوان الوطني للحليب من جهة والملبنات من جهة ثانية يقتضي تتبع مسار حليب الأكياس المدعم من خلال الخرجات الميدانية التي يقوم بها الديوان مع المصالح المحلية لوزارة التجارة والفلاحة.

من جانبه، صرح المدير العام لمركب الجزائر (كوليتال) التابع لمجمع "جيبلي"، محمد ميراوي، أنه بالنسبة لمراقبة توزيع الحليب على مستوى أحياء العاصمة، فإن الوزارة الوصية قامت بتنصيب لجنة مختلطة تتكون من أعوان تابعين للديوان الوطني للحليب وأعوان تابعين لوزارة التجارة وآخرين للمصالح الفلاحية لولاية الجزائر، وتتمثل مهام اللجنة في مراقبة مسار الحليب المدعم. وأشار في هذا الصدد أنه تم في إطار نشاط هذه اللجنة توقيف بعض موزعي الحليب متلبسين بتحويل هذه المادة إلى وجهات أخرى لاستغلال الحليب المدعم في إنتاج مشتقات أخرى (الأجبان والياوورت). واعتبر ميراوي أن نقاط بيع الحليب المدعم المستحدثة تهدف إلى "توفير هذه المادة للمواطن بالسعر المقنن وتفادي الندرة"، مشيدا بمجهودات السلطات العمومية خاصة الديوان الوطني للحليب ومديرية المصالح الفلاحية ومجمع جبيلي في ضمان المراقبة والمتابعة اليومية لعملية توزيع الحليب المدعم. وأشار ميراوي أن وحدة كوليتال الكائنة ببئر خادم (العاصمة) تنتج 600 ألف لتر يوميا من الحليب المدعم، ولا يواجه المركب أية مشاكل في مجال التموين بالمادة الأولية (غبرة الحليب). وأشار أنه بالإضافة إلى الحليب المدعم يقوم المجمع بتسويق مشتقات الحليب بأسعار معقولة.

من نفس القسم الحدث