الحدث

هذه المواد الاستهلاكية سترتفع في الأيام المقبلة!!

"الرائد" ترصد بورصة الأسواق مع نهاية الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل

تعرف الخضر والفواكه منذ نهاية الأسبوع الثاني من شهر رمضان، نوعا من الاستقرار بينما تراجعت الحركية في الأسواق بشكل ملحوظ، وبدأ أغلب الجزائريين يقبلون على اقتناء المواد الأولية لصناعة حلويات العيد مبكرا خوفا من أي ندرة قد تسجل.

 

عرفت أسعار الخضر انخفاضا واللحوم الحمراء استقرارا، في حين عرفت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعا وصلت إلى 295 دينار للكيلوغرام الواحد. وفي جولة قادتنا إلى عدد من أسواق العاصمة، لمسنا تباينا في الأسعار حيث لا تزال أسعار الفواكه الجافة والمكسرات تعرف ارتفاعا محسوسا، حيث لا يزال سعر "البرقوق الجاف" يتراوح في حدود الـ 900 دينار للكيلوغرام الواحد، أما الزبيب فتراوحت أسعاره بين 1000 و1400 دينار، بعدما كان في حدود 1100 دينار، أما منتوج التمر فتراوح بين 350 و900 دينار وهذا حسب نوعية التمر. في حين عرفت المكسرات الأخرى ارتفاعا كبيرا، حيث قدر سعر الكيلوغرام الواحد من اللوز بـ 2000 دينار. 

ووصل سعر الجوز إلى ألفي دينار، في حين كان سعره لا يتعدى 1700 دينار. أما الفول السوداني فبلغ سعره 300 دينار بعد أن كان 280 دينار للكيلوغرام، في حين بلغ سعر الفستق 3000 دينار وهو الذي كان مستقرا عند 2700 دينار للكيلوغرام. أما فيما يتعلق بالخضر والفواكه، فقد سجلت أسعار البطاطا في أسواق الجملة 30 دينارا للكيلوغرام الواحد، في حين تراوحت في أسواق التجزئة بين 45 و50 دينارا، أما الطماطم في أسواق الجملة قدرت بـ 80 دينارا للكيلوغرام الواحد والتجزئة بـ 100 دينار. 

علما أن هذا المنتوج غير موسمي، والخس بـ 50 دينارا بالإضافة إلى الفلفل الأخضر الذي كان سعره في سوق الجملة 70 دينارا، أما في سوق التجزئة فقد تراوح بين 120 و150 دينار للكيلوغرام الواحد. 

وفيما يتعلق بأسعار اللحوم بنوعيها، فقد شهدت اللحوم البيضاء ارتفاعا محسوسا، حيث وصل الكيلوغرام الواحد في السوق إلى 295 دينار، وفي المقابل عرف الكيلوغرام الواحد من اللحوم الحمراء على غرار لحم الغنم 1600 دينار والبقري بـ 1300 دينار. 

وأشار التجار في حديث لـ"الرائد" أن استقرار الأسعار كان بسبب تراجع الطلب هذه الأيام مقارنة بما كان عليه في الأيام التي سبقت الشهر الفضيل وخلال الأسبوع الأول، مؤكدين أن الطلب حاليا بدا على المواد الأولية التي تدخل في صناعة حلويات العيد، وهو ما جعل البعض يبدأ في المضاربة بهذه المواد خاصة على مستوى أسواق الجملة ما قد يرفع هذه الأخيرة الأيام القليلة المقبلة.

من نفس القسم الحدث