الحدث

لجنة الفتوى تجيز تقديم إخراج زكاة الفطر

ردا على الطلب الذي رفعته اللجنة الوزارية المكلفة بصندوق الزكاة

أجازت اللجنة الوزارية للفتوى، إخراج زكاة الفطر من بداية شهر رمضان، بعد الطلب الذي رفعته اللجنة الوزارية المكلفة بصندوق الزكاة.

وجاء في بيان أصدرته اللجنة أن أعضاء لجنة الفتوى الحاضرون في مقر وزارة الشؤون الدينية، في اجتماع أمس وبعد التواصل مع بقية الأعضاء عن طريق وسائل التواصل المتاحة.

أوضحت اللجنة الوزارية للفتوى، أمس أنه "إذا كان الأصل أن تخرج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد قبل الصلاة، لما ثبت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج زكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، فإن الفقهاء قالوا بجواز تعجيل إخراجها، قياسا على تعجيل زكاة المال، فقد صح أن العباس رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم في تعجيل صدقته قبل أن تحل، فرخص له في ذلك، ولأنها واجبة بسبب الصوم والفطر عنه، فإذا تحقق أحد السببين جاز تعجيل إخراجها.

وذكرت اللجنة الوزارية للفتوى، أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة ملك أكثر من قوت يومه، يخرجها عن نفسه وعمن تلزمه نفقته كالزوجة والأولاد.

وأكدت لجنة الفتوى أنه إذا كان إخراج زكاة الفطر طعاما من غالب قوت البلد جائزا، فإن إخراجها نقدا جائز أيضا، بالقيمة التي تحددها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وهو ما تؤيده عمومات الأدلة الشرعية في الزكاة، وتقتضيه قواعد الشريعة الإسلامية ومقاصدها.

من نفس القسم الحدث