الحدث

النقابات ومنظمات أولياء التلاميذ مدعوون لتحديد مصير السنة الدراسية

الوزارة الوصية ستفصل في كيفية إنهاء الموسم الدراسي الأسبوع القادم

من المنتظر أن تفصل وزارة التربية الوطنية في كيفية إنهاء الموسم الدراسي وطريقة تنظيم الامتحانات المدرسية والرسمية بعد الأسبوع القادم، بعدا أن قررت أن تخصيص أيام الأسبوع المقبل لعقد اجتماعات مع المنظمات الوطنية لأولياء التلاميذ والنقابات الناشطة في القطاع لاستشارتها حول الطريقة المناسبة، على أن ترفع للسلطات العليا للمصادقة عليها.

وقررت وزارة التربية الوطنية إشراك جميع الفاعلين بالقطاع من شركاء اجتماعيين للفصل في مآلات الموسم الحالي، وهي مقترحات أعدتها الوزارة مسبقا، وترغب في استطلاع آراء شركائها بغية الوصول إلى توافق نسبي يتم بموجبه تمرير أحد الاستشرافات على طاولة الحكومة، ومن تم الفصل النهائي في المقترح الراجح.

وستكون هذه الاستشارات عبر عدة اجتماعات ستنظمها مع الشركاء الاجتماعيين بداية من الأسبوع المقبل، وهذا في إطار إجراءات احترازية وقائية مشددة لحماية المجتمعين من وباء "كورونا"، وهذا قبل تكفل الوزارة بإعداد مقترحات نهائية لرفعها إلى الحكومة ورئاسة الجمهورية، حيث من المنتظر أن تعقد اجتماعا، الإثنين المقبل، مع منظمات أولياء التلاميذ، على أن تنظم اجتماعات أخرى مع النقابات على أن تنطلق بداية من 28 و29 أفريل الجاري.

 

فرض على النقابات مشاركة ممثل واحد لتفادي التجمعات

وقال رئيس الديوان بالنيابة، بوبكر صديق بوزعرة، إنه ونظرا لتعليق الدراسة جراء وباء كورونا للحد من انتشاره، فإن وزارة التربية طلبت من رؤساء النقابات حضورهم شخصيا لتمثيل تنظيماتهم النقابية احتراما للإجراءات الوقائية، وذلك لحضور الاجتماعات المزمع عقدها بقاعة الاجتماعات الكائنة بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية. وستخصص هذه الاجتماعات لمناقشة تنظيم أعمال نهاية السنة الدراسية الجارية والامتحانات المدرسية تحسبا لتمديد الحجر أو رفعه.

وتقترح النقابة الوطنية لعمال التربية بخصوص أقسام الامتحانات الرسمية بالنسبة لانتقال تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط، احتساب معدل الفصل الأول والثاني، والمقصود منه هو حساب معدل المواد الأساسية بالمعامل للغة العربية والرياضيات والفرنسية للفصلين الأول والثاني، وهي المواد التي يجتاز فيها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي شهادة التعليم الابتدائي في الظروف العادية، وأن كل تلميذ تحصل على معدل يساوي أو أكبر 5 من 10 في هذه المواد الأساسية ينتقل إلى الطور المتوسط مباشرة، أما التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصول على هذا المعدل يتم إعطاؤهم فرصة ثانية، حيث يضاف لمعدل المواد الأساسية الثلاثة والمعدل الكلي لجميع المواد للفصلين الأول والثاني ويقسم على 2، والمتحصل على معدل 5 وأكثر ينتقل للسنة أولى متوسط.

 

"الأسنتيو" تطرح إشكالية رفض التلاميذ مواصلة الدراسة

وفي هذا الصدد، يتساءل يحياوي قويدر، المكلف بالإعلام على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" "هل التلاميذ مستعدون لمواصلة الدراسة في الفصل الثالث بعد هذا الانقطاع الطويل؟". ويرى النقابي أنه صعب جدا خاصة من الجانب النفسي، لذلك، حسبه قوله، "فإنه وفي حال قررت وزارة التربية الرجوع إلى الدراسة بعد 29 أفريل يجب عدم الدخول مباشرة في الدروس وجعل فترة إعادة اندماج التلاميذ مع بعضهم ونزع هاجس الخوف.

وقال يحياوي "إننا كنقابة ﻻ نفضل هذا الحل نهائيا نظرا لخطورته على الجانب الصحي للمعلم والمتعلم، بل نقترح إنهاء السنة الدراسية للفصل الثالث واﻻكتفاء بالفصلين الأول والثاني بناء على مقترحات النقابة السابقة والمودعة لدى وزارة التربية بتاريخ 16 أفريل الماضي".

من السيناريوهات المطروحة بعد انتهاء الحجر الصحي، أنه في حالة عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، سوف يقتصر الأمر على تلاميذ أقسام الامتحانات فقط، وهم تلاميذ السنة الرابعة متوسط والسنة الثالثة ثانوي، وتقتصر الدراسة على المواد الأساسية وبطريقة الأفواج، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات الصحية كوضع الكمامات والتباعد، فمثلا تلاميذ شعبة علوم تجريبية يدرسون فقط المواد الأساسية التالية: اللغة العربية، علوم الطبيعة والحياة، العلوم الفيزيائية، الرياضيات، وقد يتم تعديل في تواريخ الامتحانات إلى نهاية جوان أو بداية شهر جويلية.

 

كمال نواري "نرفض انتقال أي تلاميذ إلى طور أعلى من دون حساب معدله"

وقال من جهته الناشط التربوي كمال نواري إنه من حق الأولياء رفض إرسال أولادهم إلى مقاعد الدراسة خوفا من إصابتهم بفيروس كورونا، مشددا في المقابل رفضه انتقال أي تلميذ من مستوى إلى مستوى ومن طور إلى آخر دون حساب معدل انتقال يساوي 10/05 في الابتدائي و20/10 في المتوسط والثانوي، مع إمكانية تنظيم اختبارات استدراكية أو مجالس إنقاذ كما كان معمولا به سابقا ويحدد فيه معدل الدخول لهذا الاختبار أو الإنقاذ.

واعتبر الناشط أن الانتقال المباشر موجود قانونا إلا في السنة الاولى ابتدائي يمكن كل التلاميذ من الانتقال دون إعادة السنة، قائلا "ولا نريد أي إهداء رئاسي يساوي بين تلميذ تحصل على معدل 10/03 وتلميذ آخر له معدل 10/09 أو بين 20/06 وتلميذ له معدل 20/17  ينتقلون معا، مطالبا بعدم طرد التلاميذ إلى الشارع أو توجيههم إلى مراكز التكوين المهني، قبل أن يحذر مما يترتب عن عملية الانتقال المباشر في الاكتظاظ داخل القسم.

من نفس القسم الحدث