الحدث

1500 محضر قضائي يوجهون للبطالة بسبب وباء كورونا

لخضر بن خلاف يراسل وزير العدل للتدخل للحد من معاناتهم

تدخل النائب لخضر بن خلاف، عن جبهة العدالة والتنمية، لدى وزير العدل حافظ الأختام بخصوص المحضرين القضائيين المتربصين دفعة 2019/ 2020 الذين وجدوا أنفسهم في بطالة مقننة جراء وباء كورونا، والذين لم يكملوا تربصهم النظري لمدة سنة والذي بقي منه 20 يوما.

وجاء هذا عبر مراسلة وجهها النائب بالمجلس الشعبي الوطني، لخضر بن خلاف، إلى وزير العدل حافظ الأختام لطرح قضية المتربصين في مهنة المحضر القضائي دفعة 2019/ 2020، جاء فيها "إن المعنيين بالأمر وعددهم 1500 متربص من مختلف ولايات القطر الجزائري، بعدما نجحوا في المسابقة وقدموا استقالتهم من وظائفهم السابقة، دخلوا في التربص التطبيقي منذ شهر أفريل 2019 لمدة عشرة (10) أشهر، وبعد نهايته دخلوا في التربص النظري لمدة شهرين والذي كان من المفروض أن ينتهي بتاريخ 16 أفريل 2020، إلا أن الوباء الذي أصاب بلدنا على غرار بلدان العالم كان سببا في توقيف التربص النظري الذي لم يبق منه سوى عشرين ( 20) يوما".

ونقل لخضر بن خلاف أنه "منذ ذلك الحين وهم ينتظرون حلا لقضيتهم كونهم أضحوا في حالة بطالة مقننة، ومما زاد في معاناتهم كونهم لا يتقاضون أية علاوات أو أتعاب طيلة فترة تربصهم، وهذا ما جعلهم في وضعية مالية صعبة كون جلهم أرباب أسر"، موضحا "إنه وقد أصبحوا اليوم من ضحايا وباء كورونا وجب أن نلتفت إليهم خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان المعظم".

ولهذا التمس بن خلاف من وزير العدل حافظ الأختام، التدخل لإيجاد الحل المناسب لقضيتهم بما يمكنهم من تسريع تخرجهم والحصول على اعتماداتهم ليباشروا إجراءات تنصيبهم، بدءا بكراء المكتب ومعاينته من طرف الجهة المختصة والمؤهلة ثم أداء اليمين القانونية، وغيرها من الإجراءات القانونية اللازمة في هذا المجال.

وتخوف بن خلاف من تزايد معاناة هذه الفئة لشهور أخرى في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها مع الوباء واستقبالنا لشهر رمضان المعظم.

من نفس القسم الحدث