الحدث

مطالب بعودة بعض النشاطات التجارية تضرر أصحابها من قرار الغلق

على رأسها تجارة الملابس ومحلات الحلاقة

كشف، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، طاهر بولنوار، أن أزيد من 150 ألف حرفي تضرروا بشكل مباشر من توقف نشاطاتهم بسبب إجراءات الحجر الصحي، وعلى رأسهم أصحاب النشاطات التي تعتمد في أغلبها على المدخول اليومي.

قال طاهر بولنوار، في تصريحات للإذاعة الوطنية، أمس، إن الوضع بالنسبة لحوالي 150 ألف تاجر وحرفي بات جد صعب، مشيرا أن هؤلاء تضرروا بشكل كبير من إجراءات الحجر الصحي، خاصة في قطاع التجارة والخدمات والتوزيع. وطالب بولنوار في هذا السياق بإعادة بعض الأنشطة التجارية على غرار ورشات الخياطة وتجارة الملابس والحلاقة وغيرها، نظرا للضرر الكبير الذي خلفه توقف هذه الأنشطة على أصحابها من التجار والحرفيين وحتى على العمال، باعتبار أن هؤلاء يعدون عمالا يوميين ويتقاضون أجور باليوم الواحد، وتوقيفهم خلق أزمات مالية لأسرهم الذين يعيشون ضائقة كبيرة مع اقتراب شهر رمضان، كما أن استمرار توقف هذه النشاطات أثر على المواطنين الذين هم في حاجة لهذه الخدمات، مضيفا أن الحل هو عودة هذه النشاطات مع تشديد إجراءات الرقابة وضرورة الالتزام بتدابير الوقاية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن جمعيته تجري اتصالات مع الجهات المعنية من أجل التخفيف من إجراءات الحجر الصحي على عدد من التجار وأصحاب الحرف وعودتها للنشاط وفق شروط الوقاية اللازمة، كالتعقيم والتباعد وتحديد الفترة الزمنية، مضيفا أن جمعيته تقوم بإحصاء التجار والحرفيين المتضررين حتى يتم تعويضهم ولو جزئيا ومرافقتهم لتجاوز الأزمة التي خلقها فيروس كورونا.

وبخصوص شهر رمضان الكريم، أكد بولنوار على توفر السلع خلال هذا الشهر الفضيل بمخزون غذائي يكفي لمدة ستة أشهر إضافية، حيث يصل مخزون الخضر والفواكه إلى نحو 12 مليون قنطار، بينما يبلغ مخزون اللحوم بنوعيها (الحمراء والبيضاء) 120 ألف طن، وفيما يتعلق بالأسعار أكد بولنوار أن استقرار هذه الأخيرة مرهون بوعي الجزائريين، مشيرا أن الأسواق عرفت في اليومين الماضيين موجة من اللهفة، ما جعل أسعار بعض المنتجات ترتفع، غير أنه توقع أن تعود الحركية العادية للأسواق خلال نهاية الأسبوع الأول، وبالتالي تعود الأسعار لتستقر مرة أخرى. وناشد بولنوار في الأخير المواطنين تجنب التبذير واتباع ثقافة استهلاكية رشيدة من خلال اقتناء الحاجات الأساسية وفق جدول زمني منظم.

من نفس القسم الحدث