الحدث

دعوة لتنظيم الأسواق ووضع ضوابط وقائية صارمة تحسبا لرمضان

بولنوار يتوقع استقرار الأسعار في حال تجنب المواطن اللهفة

دعا، رئيس جمعية التجار والحرفيين، الطاهر بولنوار، وزارة التجارة لضرورة اتخاذ إجراءات استعجالية من أجل تنظيم الأسواق الجوارية تحسبا لحلول شهر رمضان، معتبرا أنه من الضروري وضع ضوابط صارمة لعمل هذه الأسواق في ظل تفشي فيروس كورونا، مع التأكيد على أهمية رفع نقاط البيع المعتمدة والأسواق الجوارية من أجل قطع الطريق أمام التجار الموازين الذين لا يلتزمون بأي شروط نظافة ووقاية.

أوضح الطاهر بولنوار، في تصريح لـ"الرائد"، أن التحذيرات التي أطلقت والمخاوف الموجودة بمزيد من الانتشار لفيروس كورونا، هي مخاوف مؤسسة، مضيفا أن الأسواق وفي شهر رمضان تعرف توافد ملايين الجزائريين عليها، وبالتالي من الضروري على وزارة التجارة التدخل ووضع ضوابط لعمل هذه الأخيرة.

وقال المتحدث إن نقص الأسواق الجوارية ينجر عنه اكتظاظ بالأسواق الموجودة فعليا، داعيا الوزارة لرفع عدد نقاط البيع المعتمدة أو ما يعرف بأسواق الرحمة المؤقتة وتنظيمها كي لا تتحول إلى أسواق موازية وفوضوية، مع تنظيم الموجود منها حتى يتم قطع الطريق أمام التجار الموازين الذين لا يلتزمون بأي تدابير وقائية. وعن توقعات الأسعار خلال شهر رمضان، فقد أكد بولنوار أن الوفرة ستكون موجودة خاصة أن شهر رمضان يتزامن مع موسم جني العديد من أنواع الخضر والفواكه، مضيفا أن المشكل الحالي ليس في الوفرة وإنما في المضاربة التي ما تزال تمارس بالرغم من جهود الوزارة الوصية ومصالح الأمن، مضيفا أنه لو تحلى المواطن بسلوك استهلاكي متزن، فإن الأسعار لن ترتفع وستبقى في مستويات مقبولة. غير أن بولنوار توقع نوعا من الارتفاع في أسعار الدواجن، مشيرا أن بعض مربي الدواجن عبر مختلف ولايات الوطن تلقوا خسائر كبيرة نتيجة انهيار الأسعار، وفي حال استمرار الوضع على ما هو عليه فسيتقلص العرض الموسم المقبل، متوقعا عودة ارتفاع الأسعار بداية من شهر رمضان. وحسب رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، فإن الحفاظ على استقرار أسعار اللحوم البيضاء وجعلها في متناول ذوي الدخل الضعيف، يتطلب تنظيم شعبة تربية الدواجن وإبعاد الدخلاء عن القطاع للحفاظ على هذا النشاط وتفادي تذبذب الأسعار خاصة في ظل انتشار الأسواق الموازية.

من نفس القسم الحدث