الحدث

وزارة السكن تشرع في مناقشة بعث ورشات البناء بعد أزمة كورونا

تنفيذا لتعليمة الوزير الأول حول تداعيات الوباء على القطاع

بحث وزير السكن والعمران والمدينة، كمال ناصري، في اجتماع مع كوادر الوزارة، الانعكاسات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، لاسيما في الجانب المالي وكذا تأثيرها على العمال، الديون والمستحقات.

قال بيان من وزارة السكن، أمس، إن الوزير ترأس اجتماعا تشاوريا مع ممثلي أرباب العمل وإطارات الوزارة، خصص لمناقشة الصعوبات والتأثيرات الناجمة عن انتشار جائحة كورونا على قطاع السكن.

وأوضح المصدر أن الاجتماع يأتي "تنفيذا لتعليمات الوزير الأول والمتعلقة بالمشاورات مع مختلف ممثلي أرباب العمل الفاعلة في القطاع الاقتصادي، حيث تطرق المجتمعون أيضا إلى الطرق الكفيلة بإعادة بعث ورشات البناء والحفاظ على الأداة الوطنية للإنتاج والإنجاز بعد تجاوز فترة الوباء"، يضيف البيان.

يذكر أن الوزير الأول عبد العزيز جراد دعا مؤخرا أعضاء الحكومة إلى إطلاق مشاورات على مستوى كل قطاع مع منظمات أرباب العمل والنقابات، بهدف تقييم واحتواء آثار تفشي وباء كوفيد-19 على المؤسسة وأداة الإنجاز والحياة الاقتصادية بشكل عام.

وفي مراسلة إلى أعضاء الحكومة، دعا الوزير الأول، الثلاثاء الماضي، إلى "القيام، كل ومجال نشاطه، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بالتشاور مع منظمات أرباب العمل والنقابات التي تنشط في العالم الاقتصادي، حول إشكالية الحد من الآثار الناجمة عن التدابير المتخذة من طرف الدولة للوقاية من فيروس كورونا ومكافحته".

على صعيد آخر، قررت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (عدل) تأجيل استصدار شهادات التخصيص عبر موقعها الإلكتروني، تفاديا لتنقل مواطنيها إلى مصالح المديرية العامة ووكالاتها الولائية، وذلك نظرا للوضع العام الذي تعيشه البلاد بسبب انتشار وباء كورونا.

وأعلنت الوكالة عبر موقعها الإلكتروني أنه و"نظرا لتنقل المكتتبين إلى مصالح المديرية العامة ووكالاتها الولائية وحتى ورشات الإنجاز التي وجهوا إليها بعد تحميلهم لشهادات التخصيص من الموقع الإلكتروني، وبالنظر للوضع العام الذي تعيشه البلاد بسبب انتشار وباء كورونا، تقرر إرجاء صب شهادات التخصيص عبر الموقع الإلكتروني، وهذا تجنبا للانتقال والتجمع والاحتكاك".

وطمأنت وكالة "عدل" مكتتبيها بأنها استكملت عملية تحضير ما تبقى من قرارات التخصيص التي كانت مبرمجة، مؤكدة أنها ستقوم بإعلام المكتتبين عند برمجة العملية مجددا عبر موقعها الإلكتروني وصفحة "فايسبوك"، وسيتم وضع رقم أخضر حيز الخدمة في غضون بداية الأسبوع القادم لتلقي استفساراتهم.

من نفس القسم الحدث