الحدث

تعليمة من الحكومة لإحصاء الرعايا العالقين تمهيدا لإجلائهم

وزارة الداخلية تضع موقعا للتسجيل حتى 23 أفريل الجاري

أعلنت الحكومة وضع قاعدة بيانات الكترونية لإحصاء جميع الرعايا العالقين في الخارج، قصد وضع خطة عمل سريعة لإجلائهم جميعا واعادتهم إلى الجزائر، مع وضعهم حال وصولهم إلى الجزائر تحت تدابير الحجر الصحي.

دعا الوزير الأول عبد العزيز جراد في تعليمة نشرها على موقع رئاسة الحكومة أمس "المواطنين العالقين على إثر تعليق الرحلات الجوية والبحرية خلال شهر مارس الماضي، جراء جائحة كورونا فيروس، والحائزين على تذاكر العودة إلى الجزائر، (من أي مكان في العالم) مدعوون إلى القيام من الآن بتسجيل أنفسهم على في قسم إجلاء الـمواطنين العالقين في الخارج مواقع الأنترنت التابعة لوزارات الداخلية والخارجية ورئاسة الحكومة، وتقديم كل الـمعلومات الـمطلوبة قصد إحصائهم والاتصال بهم.

وسيتم التسجيل في هذه المواقع حتى 23 أفريل الجاري كأقصى أجل، الأمر الذي سيسمح عقب ذلك، بعد ذلك يتعبئة الأسطول الجوي والبحري الضروري لوضع خطة لعملية الإجلاء، وكلف جراد وزراء الخارجية والداخلية والنقل، لحثهم على الشروع في عملية إجلاء المواطنين الـمسافرين العالقين بالخارج.

وجاء في البيان أنه "تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، أصدر عبد العزيز جراد، الوزير الأول، تعليمة إلى وزير الشؤون الخارجية، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ووزير الأشغال العمومية والنقل، لحملهم على الشروع في عملية إجلاء مواطنينا المسافرين في الخارج، والعالقين على إثر تعليق الرحلات الجوية والبحرية خلال شهر مارس 2020، جراء جائحة كورونا فيروس (كوفيد-19)"، وفي هذا الإطار يدعى المواطنون المعنيون بعملية الإجلاء هذه الحائزين على تذاكر العودة إلى الجزائر، إلى القيام من الآن بتسجيل أنفسهم على مواقع الإنترنت الآتية: www.pm.gov.dz – www.mae.gov.dz – www.interieur.gov.dz (قسم إجلاء المواطنين العالقين في الخارج) من خلال تقديم كل المعلومات المطلوبة قصد إحصائهم والاتصال بهم.

وأكدت التعليمة ان الرعايا الذين سيتم إجلائهم سيتم إخضاعهم للتدابير الوقائية للحجر الصحي على مستوى فنادق خصصت لذلك، حيث سيتم ضمان متابعتهم الطبية. 

وفي السياق دعت سفارة الجزائر بالقاهرة الرعايا الجزائريين العالقين في مصر والمعنيين بعملية الترحيل إلى الإسراع في تسجيل أنفسهم، لإدراجهم ضمن عملية الترحيل، ويعنى بها أيضا 56 من الأطفال وعائلاتهم، كانوا في رحلة علاج خاصة من الشلل الدماغي في مصر.

ومن جهة أخرى، أعلنت السلطات انتهاء عملية إجلاء الرعايا العالقين في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب توقف حركة الطيران الدولية جراء تفشي وباء فيروس كورونا منذ 17 مارس الماضي، ووصلت أول أمس الخميس آخر دفعة من الرعايا الجزائريين العالقين تضم 296 جزائريا على متن طائرة تابعة لشركة الطيران الإماراتية.

وكانت عملية إجلاء الرعايا العالقين في الإمارات قد بدأت السبت الفارط، وبلغ مجموع من تم إجلائهم أكثر من ألف رعية.

كما أجلت الجزائر منذ قرارها غلق المجال الجوي والبري والملاحة البحرية أكثر من ثمانية آلاف رعية كانوا عالقين في عدة دول كتونس والمغرب وتركيا والإمارات وفرنسا.

من جهة أخرى وبخصوص تمديد تاريخ التسجيل لموسمي الحج 2020-2021، ذكر بيان مصالح الوزير الأول بأن تاريخ التسجيل على المواقع سالفة الذكر قد حدد بيوم الخميس 23 أفريل 2020، كأقصى أجل، الأمر الذي سيسمح عقب ذلك، بتعبئة الأسطول الجوي والبحري الضروري لتجسيد عملية الإجلاء الهامة المذكورة.

من نفس القسم الحدث