الحدث

فواتير كهرباء وماء "ضخمة" في انتظار الجزائريين بعد انتهاء الحجر الصحي

استهلاك الأسر من الطاقة ارتفع بشكل كبير

ارتفع استهلاك الطاقة عند أغلب الجزائريين هذه الفترة بسبب الحجر المنزلي، حيث ينتظر أن يتلقى العديد من المواطنين بعد هذه الفترة فواتير كهرباء وغاز وحتى فواتير ماء ثقيلة، خاصة أن عددا منهم لم يدفعوا الفواتير الماضية لأسباب تتعلق بعدم توفر إمكانية الدفع عن بعد لجميع المواطنين الذين لا يملك عدد كبير منهم بطاقات الدفع الإلكتروني.

 

بسبب تدابير الحجر المنزلي والبقاء في المنزل، فقد ارتفع استهلاك الجزائريين من الطاقة بشكل كبير، حيث يفرط العديد من المواطنين في استعمال الأجهزة الكهربائية هذه الأيام، منها التلفزيون وأجهزة المطبخ، وهو ما يعني فواتير استهلاك ضحمة سيتلقاها المواطنون الفترة المقبلة، وهو ما سيكون عبئا إضافيا عليهم خاصة أن أغلب الأسر تعاني في الفترة الحالية من صعوبات مادية ومن تدهور في قدرتهم الشرائية، وعلى رأسها الأسر التي يعيلها عمال يوميون وأصحاب المهن الحرة الذين تأثروا بتدابير الحجر المنزلي ويعدون من أكثر ضحايا أزمة كورونا.

وما قد يزيد الطين بلة هو إن جاءت هذه الفواتير متزامنة مع بداية أو منتصف شهر رمضان، وهو الشهر الذي تتضاعف فيه مصاريف جل الجزائريين وحتى استهلاك الجزائريين للطاقة. من جانب آخر، فإن الأزمة أكبر بالنسبة للذين لم يدفعوا فواتير الشهر الماضي بسبب دعوة مصالح سونلغاز والجزائرية للمياه زبائنها لعدم التنقل إلى المقرات من أجل دفع الفواتير كإجراء احترازي يدخل في إطار تدابير الوقاية من فيروس كورونا، وبما أن أغلب الجزائريين لا يملكون إمكانية الدفع عن بعد وانعدام ثقافة هذه المعاملات الإلكترونية، فإن الغالبية فضلوا تأجيل دفع هذه الفواتير من أساسه، خاصة عند إعلان المؤسستين عدم قطع الخدمة عن المتخلفين عن الدفع، وهو ما يعني جمع فاتورتين اثنتين الشهر المقبل، الأمر الذي سيضاعف من قيمة الفاتورة الإجمالية بشكل قد يدفع الكثيرين لطلب تقسيط فواتيرهم، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تعيشها أغلب الأسر.

للإشارة، فقد سبق للمجمع العمومي لتوزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز"، أن أعلن في وقت سابق أن المؤسسة لن تلجأ إلى قطع التزويد بالكهرباء والغاز في حالة عدم تسديد الفواتير، وهذا في إطار التضامن الوطني في ظل جائحة كورونا. ودعا المجمع زبائنه لدفع فواتيرهم عبر الوسائط الإلكترونية، موضحا أنه لن يكون هناك قطع مبرمج بسبب أشغال صيانة الشبكة باستثناء تلك التي تعد ضرورية.

من جهة أخرى، تم وضع مخططات حجر الموظفين الذين يعد حضورهم ضروريا على مستوى الورشات والمواقع الحساسة للأنظمة الكهربائية والغازية. وذكر المجمع أنه قام بتطبيق تعليمات السلطات العمومية وتنفيذ تعليمات الوقاية وتفادي التجمعات لتفادي تفشي وانتقال فيروس كورونا.

من نفس القسم الحدث