الحدث

وزارة الصناعة تحدّد مواصفات إنتاج الأقنعة الطبية الواقية

وفق معايير دولية ولحماية المرضى

وضعت وزارة الصناعة والمناجم تحت تصرف الراغبين في تصنيع الكمامات الواقية من فيروس كورونا الخصائص التقنية الخاصة بها وفق معايير الإنتاج المعتمدة من طرف المجمع العمومي للنسيج والجلود "جيتكس".

قال بيان وزارة الصناعة، أمس أن هذه الخصائص ستسمح بضمان إنتاج كمامات واقية تخضع للمعايير الدولية، من المواصفات التي حددتها الوزارة أن تكون أقنعة ذات ترشيح عالي مع خيط مرن يوضع على جانب الأذنين بحيث يسمح بتثبيتها على الوجه، و أن يكون لونها أبيض ناصع، تكون متكونة من ثلاثة طبقات (بوليبروبيلين) غير منسوج: طبقة خارجية، (40غرام/م2 ) ، طبقة وسطى (25غرام/ م2) وطبقة داخلية (30غرام /م2).

وأفاد المصدر حسب وكالة الأنباء الجزائرية (واج) أن هذه الكمامات تكون قابلة للتخزين لمدة ثلاثة سنوات، إذ من خصائصها التقنية أيضا أن يكون حجمها 20 سم على 18سم، مطابقة للوسم الأوروبي "وفق التوجيهات الأوروبية 42-93 /CE

كما يجب أن تكون مطابقة لمعيار 2005: 14683: أقنعة طبية خاضعة لمتطلبات وطرق التجريب.

ويستوجب أيضا أن يتوفر المنتوج على نظام حماية خاص لإنتاج الكمامات الموجهة لمحيط العمل في مجال الجراحة، والاختبارات الطبية، وطب الأسنان والصناعة.

وتوصي الوزارة أن يتم تعبئة هذه الأقنعة في أكياس مكونة من 10 قطع بتركيب من الألياف وفقا للمعيار NA 56-92 مع التأكيد على ضرورة أن تكون جميع الطبقات مكونة من مادة "البوريبروبلين" يتم اختبارها من طرف المركز الوطني للنسيج والجلود، وفق المعايير الدولية.

وتندرج هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة الصناعة والمناجم في إطار الجهود الرامية إلى مضاعفة إنتاج الكمامات والأقنعة الضرورية للحماية من فيروس كورونا.

من نفس القسم الحدث