الحدث

بدء استخدام الكلوروكين لعلاج 61 مصابا بكورونا

يتم تحت إجراءات صارمة ورقابة طبية

كشفت تقارير طبية من اللجنة العلمية لرصد ومتابعة الأزمة الوبائية بفيروس " كورونا"، بالجزائر، أن 61 مصابا بفيروس كورونا يخضعون في الجزائر إلى العلاج باستخدام دواء الكلوروكين في المستشفيات وتحت رقابة طبية، إذ أعطى نجاعة ايجابية.

كشف رئيس اللجنة الدكتور جمال فورار أن مستشفيات جزائرية بدأت منذ ثلاثة أيام باستخدام هذا العلاج، موضحا أن 61 حالة لمصابين بكورونا، يخضعون للعلاج بالكلوروكين هيدروكسي.

وتتم العملية حسب فورار بعد موافقة اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا في الجزائر على استخدام برتوكول علاجي يعتمد أساسا على دواء الكلوروكين ( الخاص بالملاريا).

من جانبه، أعلن وزير الصحة البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد على هامش لقاء علمي عن بعد مع خبراء صينيين أول أمس أن النتائج الأولية للحالات التي خضعت للعلاج بالكلوروكين كانت مرضية، وقال أنه "طبقا لمعطيات صحية ولدراسات قام بها الخبراء لإستعمال بوتوكول العلاج الذي يتركز على دواء الكلوروكين مع مضادات حيوية أخرى فأن مؤشرات هذا العلاج الأولية كانت مرضية.

وأوضح بن بوزيد أن عددا كبيرا من المرضى الذين خضعوا للعلاج بالمستشفيات باستخدام هذا الدواء كانت حالتهم مرضية جدا"، لافتا إلى ولم تسجل حتى الآن أية أعراض الجانبية لاستخدام الكلوروكين الذي يتم تحت مراقبة طبية ، لكنه أكد انه يتوجب الانتظار حوالي أسبوع لوضع دراسة اكثر علمية ودقة وفق معلومات طبية حول الموضوع، حيث يتوجب الانتظار عشرة أيام على الأقل بعد استخدامه على المريض للتأكد من نجاعته.

من جهته، شرح الخبير السابق في المنظمة العالمية للصحة البروفسور بلحسين أن هذا الدواء غير مكلف والذي يعتمد عليه الجميع إلى حد الآن هو العلاج الوحيد المتاح في العالم ، وهو دواء مجرب منذ 70 سنة وبالتالي الأطباء يعرفون كل تفاصيل والاعراض الجانبية التي ق يتسبب فيها حسب كل حالة مرضية ، اذ كان هذا الدواء يستخدم لعلاج الملاريا. وترفض السلطات الصحية وضع هذا الدواء للتسويق التجاري في الصيدليات، ويتم توزيعه لصالح المستشفيات، حيث يتم استخدامه على المرضى تحت رقابة طبية .

من نفس القسم الحدث