الحدث

السعودية تراسل ديوان الحج والعمرة لاسترجاع أموال الجزائريين

بعد إلغاء رحلات العشرات من المعتمرين

أعلن الديوان الوطني للحج والعمرة أنه تلقى مراسلة من طرف سفارة المملكة السعودية بالجزائر تحمل رقم 991 وتحت عنوان "عاجل جدا"، طلبت فيها من الديوان إبلاغ وإطلاع جميع الوكالات السياحية المعتمدة لديها بجميع المراحل الواجب اتخاذها من أجل استرجاع أموال المعتمرين الجزائريين الذين مُنعوا من السفر نحو الأراضي المقدسة من أجل أداء مناسك العمرة، لأسباب احترازية اتخذتها المملكة السعودية خوفا من تفشي فيروس كورونا في أراضيها.

وأبلغت السلطات السعودية الديوان الوطني للحج والعمرة بطريقة آليات استرجاع جميع مصاريف رحلات العمرة التي تم تعليقها إلى غاية 31 مارس الجاري، يتصل بمختلف الوكالات السياحية القانونية.

وأوضحت إرسالية، تحت عنوان "عاجل جدا" جميع المراحل الواجب اتخاذها من طرف الوكالات السياحية الناشطة في الجزائر، والمعتمدة لدى الديوان الوطني للحج والعمرة، سبل استرجاع رسوم التأشيرة وأجور الخدمات الإلكترونية ومبالغ التأمين، وكذا مبالغ حجوزات السكن والنقل.

وورد في المراسلة طريقة استرجاع الرسم التدفقي لطلب إلغاء حجوزات السكن والنقل (بما فيها أسعار تذاكر الرحلات الجوية)، عبر محرك الحجز المركزي الذي يطلق عليه "المقام"، وعبر الرسم التدفقي لطلب استرجاع مبالغ رسوم التأشيرة وأجور الخدمات الإلكترونية ومبالغ التأمين.

ويتطلب من أصحاب الوكالات السياحية إتباع خطوات أساسية لتقديم طلب استرجاع حجوزات السكن والنقل، بدءا بإرسال طلب إلغاء الحجز إلى محرك الحجز المركزي (المقام)، الذي يقوم بدوره، بعد التأكد من صحة ومطابقة الحجز، بمعالجة طلب استرجاع المبلغ، ومن ثَمَّ يلجأ إلى نظام الدفع الإلكتروني لتنفيذ حوالة المبلغ لحساب المستفيد، مع إشعار محرك الحجز المركزي بالتنفيذ، وبعد استقبال محرك الحجز المركزي (المقام) وإشعار التنفيذ وإرساله لمنصة التسويق، يراسل مباشرة صاحب الوكالة السياحية الجزائرية ويعرض عليها إشعار التنفيذ ليتمكن المستفيد من استرجاع أمواله، وبخصوص، الخطوات الأساسي، لاسترجاع رسوم التأشيرة وأجور الخدمات الإلكترونية ومبالغ التأمين، فحسب الإرسالية ذاتها يتوجب على أصحاب الوكالات السياحية أولا إرسال طلب استرجاع رسوم تأشيرة وأجور الخدمات الإلكترونية والتأمين إلى المسار الإلكتروني للعمرة.

بعدها يقوم المسار الإلكتروني للعمرة باستقبال طلب الوكيل الخارجي ممثَّلا في صاحب الوكالة السياحية، وبعد دراسة الطلب والتأكد من صحته ومدى مطابقته، يأخذ في معالجته وتحويل المبالغ المستحقة، بعدها يرسل إشعارا بقبول الطلب وتحويل المبالغ المستحقة إلى صاحب الوكالة السياحية، وما إن يستقبل صاحب الوكالة الإشعار حتى يمكنه سحب المبلغ المستحق.

ومن المنتظر أن يجد الديوان حلولا عاجلة لاسترجاع أموال المعتمرين التي ألغيت حجوزاتهم خصوصا مع مشكلة الدفع الالكتروني التي، تظل أهم عائق في الجزائر في تسيير الأموال وتحويلها.

من نفس القسم الحدث