الحدث

ميهوبي يختار منافسه لمنصب الأمين العام للأرندي

أغلق باب الترشيحات مبكرا

قطع أنصار الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي عزالدين ميهوبي الطريق أمام ترشح منافس له على منصب الأمين العام للحزب في المؤتمر الاستثنائي المقرر في بعد عشرة أيام.

قالت اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر تسلمها طلبين للترشح لمنصب الأمين العام للحزب في الآجال المحددة لذلك قانونا أي الرابع مارس، مشددة على أنها استلمت الطلبين تم في الآجال المحددة وهي 15 يوما على الأقل قبل افتتاح أشغال المؤتمر، مثلما تنص عليه 47 من النظام الداخلي للحزب.

والمرشحان هما -حسب البيان-الأمين العام بالنيابة للحزب عز الدين ميهوبي المقرر أن يبسط هيمنته على الحزب، وعضو مجلس الأمة عن ولاية البليدة إلياس عاشور، الذي قاد في وقت سابق حركة انشقاق ضدّ أحمد أويحيى ويعتقد على نطاق واسع أنه مجرد أرنب سباق، لافتقاده للكاريزما والدعم على مستوى المجلس الوطني ومختلف الولايات، رغم تقديمه لنفسه بأنه مرشح الشباب.

وقالت اللجنة أنه باستثناء الطلبين المذكورين أعلاه، لم ولن يقبل أي طلب ترشح آخر لهذا المنصب اعتبارا لانقضاء آخر آجل وهو تاريخ 4 مارس.

وتقطع اللجنة التي تشغل لصالح ميهوبي بهذه الحيلة القانونية الطريق على دخول مرشح آخر لمنافسته من فريق المعارضة السابقة، الذي أنشأه الراحلان يحي قيدوم وبختي بلعايب، ويستشعر ميهوبي خطر الانقلاب عليه في المؤتمر الاستثنائي، وترجيح كفة شخصية أخرى من قدماء الحزب، يحوز على شرعية "ثورية" ومشروعية سياسية.

وباشر وزير الثقافة السابق في وقت مبكر عملية تحييد خصومه لبسط لدخول المنافسة، أو التزكية باكرا، من خلال إبعاد صديق شهاب في وقت مبكر، مستغلا عزلة الأخير في الحزب، حيث هو مغضوب عليه من أنصار أحمد أويحيى المسجون، ومن المعارضة التي شارك في أيام هيمنته على القرار في الحزب.

واستدعي ميهوبي مسؤولي المكاتب الولائية لاجتماع يوم الثلاثاء لضبط" ظروف تنظيم المؤتمر الاستثنائي " في اشارة إلى تخييط المؤتمر قطع الطرق على العناصر المثيرة للشغب من المشاركة فيه.

من نفس القسم الحدث