الحدث

بلمهدي: تعليق العمرة إجراء مؤقت للحفاظ على صحة المواطنين

مقترحات الأئمة على طاولة الحكومة وسيتم الاستجابة لكافة مطالبهم

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي أن "إلغاء الرحلات الجوية لأداء مناسك العمرة هو إجراء مؤقت للحفاظ على صحة المواطنين والسيطرة على المرض وعدم انتشاره".

أوضح يوسف بلمهدي ،أمس، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن "فيروس كورونا بات يؤثر في المنظومة الصحية والاقتصادية والاجتماعية وان المواطنين متفهمون بخصوص الإجراءات المتخذة لتعليق العمرة".

وفي نفس السياق كشف وزير الشؤون الدينية أن "التحضير لموسم الحج لهذه الشعيرة يتم بطريقة جيدة وبتكاليف معقولة لنحو41300 حاج وبزيادة 5000 حاج لهذا الموسم"، وكشف المتحدث عن "إعداد دليل توجيهي للإمام من خلال  إشراك المجالس العلمية عبر ولايات الوطن وهو عبارة عن ميثاق شرف لأخلاقيات المهنة"، موضحا أن "القطاع يحوز على 23 ألف موظف في القطاع الديني من بينهم 7000 إمام يحتاجون للسكن ونحن نعمل على حل هذا المشكل وفق الفرص المتاحة".

وفي سؤال له حول الاحتجاجات التي عرفها القطاع من طرف الأئمة فذكر يوسف بلمهدي أنه "تم فتح قنوات الحوار مع الأئمة و طلبت منهم التريث، لاسيما وان مقترحاتنا لبرنامج الحكومة التي قدمناها لم يمض عليها سوى أسبوع فقط"،وفيما يتعلق بالاعتداءات والتهديدات التي يتعرض لها الإمام ،فقال الوزير انه "سيكون هناك تكفل بنص لتجريم الاعتداء على الإمام".

وبخصوص حصيلة صندوق الزكاة لسنة 2019، فقال الوزير عن "وجود مبلغ 156 مليار عبر مساجد الوطن ستوزع قريبا على مستحقيها"، كاشفا في سياق آخر أن انطلاق مسجد الجزائر الكبير من صلاحيات رئيس الجمهورية هو المخول الذي يحدد تاريخ تدشينه الفعلي ودخوله حيز الخدمة مستقبلا".

من نفس القسم الحدث