الحدث

الحفاظ على الأبدان أولى من العمرة

أيد قرار تجميد الدخول للبقاع المقدسة من قبل السعودية، وزير الشؤون الدينية:

 

أيّد وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، قرار السلطات السعودية بتعليق رحلات العمرة، معتبرا أنه إجراء وقائي ومؤقت لمنع انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن ما قامت به المملكة العربية السعودية لقي استحسانا من الجزائر، وأوضح فيما معناه أن الحفاظ على الأبدان أولى في الوقت الحالي.

يوسف بلمهدي، قال في ندوة صحفية عقدها السبت خلال إشرافه على افتتاح اليوم التحسيسي حول السلامة المرورية بدار الإمام رفقة وزير الصحة، "أن الحفاظ على الأبدان مقدم على الحفاظ على الأديان في الشريعة الإسلامية"، خاصة أن الإجراء المتخذ وقائي ومؤقت حتى تتمكن الجهات المعنية من السيطرة على هذا الفيروس، مشيرا إلى أن الاحتياطات من الأوبئة واجبة في الشريعة الإسلامية، وعليه فإن الجزائر تحترم قرار السلطات السعودية في الحفاظ على سلامة المعتمرين.

وفي سياق متصل، قال الوزير بلمهدي أنه تم اتخاذ، ككل مرة، حزمة من الاجراءات لتوعية وتحسيس المواطنين عبر الخطاب الديني، مشيرا إلى أن الدولة تبذل كل الجهود لخدمة الجزائريين وهو ما التزم به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في هذا الشأن.

وفي موضوع أخر، جدد الوزير التأكيد على أن أبواب الحوار ستظل مفتوحة للتكفل بانشغالات الائمة، داعيا اياهم الى التعبير عن مطالبهم الاجتماعية والمهنية عن طريق تنظيم نقابي، وأشار بهذا الخصوص أن العديد من المسائل تم التكفل بها على غرار السكن، مشيرا الى أنه تم توزيع ما لا يقل عن 6200 مسكن لهذه الفئة علما أن الاحتياجات على المستوى الوطني لا تتعدى 7000.

أما بخصوص الزيادة في أجور الائمة، قال الوزير أن رواتب الموظفين "متوقفة على خزينة الدولة وعلى الوضعية المالية التي تعيشها البلاد لذا سيتم طرح مسألة مراجعة المنح والعلاوات للنقاش"، وفي نفس السياق، ذكر الوزير أن مشروع قانون متعلق بحماية الائمة سيعرض قريبا على البرلمان.

من نفس القسم الحدث