الحدث

"توافق تام" بين البلدين حول كل القضايا الإقليمية والدولية

في زيارة أمير قطر للجزائر، الرئيس تبون والشيخ تميم يؤكدان:

أجرى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون محادثات مع أمير دولة قطر بقصر الرئاسة بالجزائر العاصمة تناولت مختلف المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

سجل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس ارتياحهما للتطور "الايجابي" الذي تشهده العلاقات القائمة بين البلدين، حسب ما افاد به بيان لرئاسة الجمهورية، وجاء في البيان أن "رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أجرى محادثات مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي قام بزيارة رسمية للجزائر استغرقت يوما واحدا".

وقد سجل "القائدان بارتياح، اثناء هذه المحادثات التي جرت على انفراد ثم توسعت لأعضاء الوفدين، التطور الايجابي في العلاقات القائمة بين الجزائر وقطر"، واتفقا على "توسيع مجالات التعاون بما يسمح باستغلال قدرات البلدين".

كما شملت المحادثات حسب البيان "تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية وخاصة المشكل الليبي، حيث اتفق الطرفان على ضرورة التعامل معه على أساس إخلاء ليبيا من المرتزقة الأجانب والسلاح وإبعادها عن التدخلات الأجنبية، تسهيلا للحل السياسي الذي يضمن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدولة الليبية".

وفي سياق متصل، توسعت المحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية تبون، مع أمير دولة قطر لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وشارك في هذه المحادثات، التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية، عن الجانب الجزائري، كل من وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم ووزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي ووزير المالية عبد الرحمن راوية والوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، بلعيد محند أوسعيد، وعن الجانب القطري، حضر كل من نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المالية الشيخ علي شريف العمادي.

وفي إطار الزيارة، ثمّن أمير دولة قطر دور الجزائر في حل النزاعات على المستويين الإقليمي والعربي، منوها بإسهام الجزائر في "حل الكثير من النزاعات".

وقال الشيخ تميم، في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، "نثمن دور الجزائر الإقليمي والعربي"، مضيفا أن "الجزائر لها تاريخ مشرف في حل الكثير من النزاعات الموجودة في المنطقة وفي العالم العربي ونحن بحاجة إلى الجزائر لأن العالم العربي يمر، مع الأسف، بكثير من الأزمات".

وفي ذات السياق، أعرب أمير دولة قطر عن أمله في أن تكلل القمة العربية المقبلة التي ستعقد بالجزائر بـ "النجاح"، وبخصوص المحادثات التي جمعته مع الرئيس تبون، أكد الشيخ تميم أنها "كانت بناءة وطيبة ونحن متفقون في كل الأمور"، مؤكدا عزمه على "العمل على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية".

من جانبه، أكد رئيس الجمهورية على توافق تام في وجهات النظر بين الجزائر وقطر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وقال تبون في ندوة صحفية مشتركة مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قام بزيارة رسمية إلى الجزائر، "كان لنا محادثات ثنائية توسعت لأعضاء وفدي البلدين"، وتم خلال هذه المحادثات التأكيد على وجود "توافق تام بين البلدين حول كل النقاط التي طرحت أثناء المحادثات، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو جهوية تتعلق بالقضايا الخاصة بالعالم العربي وتلك المتعلقة بالشأن الدولي"، وأعرب الرئيس تبون عن أمله في استمرار هذا التوافق الذي يجمع بين البلدين، معبرا عن شكره للشيخ تميم على زيارته للجزائر.

من نفس القسم الحدث