الحدث

نحو تجسيد "باكالوريا مهنية" موازية لباكالوريا قطاع التربية

المشروع في مرحلة ضبط التخصصات واختيار الولايات المعنية بها

 

كشفت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، هيام بن فريحة، أمس عن مشروع شهادة البكالوريا المهنية، موضحة أن المشروع هو في "مرحلة ضبط التخصصات واختيار الولايات التي ستحتضن هذه التجربة".

أكدت الوزيرة خلال زيارة عمل الى عاصمة الهضاب العليا " سطيف" عاينت خلالها هياكل تابعة لقطاعها، أن مشروع البكالوريا المهنية "تم قبوله من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون برعاية و إرشاد و توجيه الوزير الأول و مصادقة البرلمان و لم يبق منه إلا التجسيد الفعلي."

وكشفت بن فريحة، على أن العمل جار من طرف لجنة مختصة ومشتركة تضم جميع القطاعات المعنية بالبكالوريا من خلال عقد اجتماعات وتنسيق يومي من أجل الشروع في تجسيد هذا المشروع، لاسيما و أن البكالوريا المهنية موازية لبكالوريا التربية الوطنية وتحمل نفس الشهادة والمستوى غير أنها مرتبطة بتخصص مهني معين.

وأضافت الوزيرة أنه تم اقتراح بداية تجسيدها من الآن وتسجيل الطلبة المعنيين والوزارة بصدد ضبط مستويات التسجيل حيث من المفروض أنها ستخص الطلبة الحاصلين على مستوى الرابعة متوسط الناجحين ينتقلون مباشرة إلى معاهد التكوين المهني الخاصة بهذه البكالوريا.

واستنادا للوزيرة فإن "الطلبة المعنيين في هذا الإطار سيتم تكوينهم مثل نظرائهم في التربية الوطنية، أي لمدة 3 سنوات، ولكن في تكوين متخصص يتضمن المواد الأساسية على غرار اللغة العربية و المواد الأخرى، بالإضافة إلى مواد مرتبطة بالتخصص وفقا للتخصصات المطروحة".

وفيما يتعلق بالولايات التي ستبرمج بها البكالوريا المهنية، أفادت السيدة بن فريحة بأن التجربة ستكون على مستوى عدد معين من الولايات و الوزارة الوصية حاليا بصدد اختيار هذه الولايات القادرة على احتضان هذا المشروع و ذلك بداية من سبتمبر 2020 مع ضمان نجاحها و تحقيق الهدف المرجو منها.

وبخصوص الهندسة البيداغوجية و ضبط المناهج و المقاييس البيداغوجية بطرق علمية و مناسبة من حيث الحجم الساعي و البرامج، أكدت الوزيرة أن "مختصين في القطاع لديهم خبرة في المجال و آخرين من قطاع التربية الوطنية يعملون على إنجاح المشروع".

وفي سياق متصل، شددت  المسؤولة على أن مشروع البكالوريا المهنية " يجري حاليا بشكل عملي و منهجي و وفق طرق صحيحة و بالتعاون مع جميع مكونات المنظومة التربوية الوطنية بدءا من وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و كذا تجهيز من ديوان امتحانات خاص بالبكالوريا المهنية".

من نفس القسم الحدث