الحدث

نريد مخططا واقعيا يستجيب لتطلعات الجزائريين

أكدوا على الآليات ومدى تنفيذها، برلمانيون لـ"الرائد":

أكد نواب المجلس الشعبي الوطني على أهمية استيعاب مخطط عمل الحكومة للبيئة الداخلية والقدرات المالية للتمكن من تجسيده على أرض الواقع، مؤكدين في تصريحاتهم لـ"الرائد" أنه لابد من انسجام مخطط الحكومة مع الواقع، مشيرين إلى أنهم يركزون على الآليات ومدى تنفيذها، محذرين من أن يكون مخطط عمل الحكومة امتدادا لما جاءت به الحكومات المتعاقبة والتي قالوا إن وعودها بقيت مجمدة وحبيسة الأدراج.

 

الأفلان: هل ستستوعب القدرات المالية مخطط عمل الحكومة..؟ 

وصف النائب البرلماني عن جبهة التحرير الوطني، سليمان سعداوي، مخطط عمل الحكومة بـ"صياغة مشروع دولة جديدة"، ولكنه تم إغفال قضية المساءلة البرلمانية.

وأكد سعداوي، في تصريح لـ"الرائد"، بخصوص مخطط عمل الحكومة الذي سيعرض على البرلمان غدا، أن المهمة صعبة وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجسيد المخطط على أرض الواقع، واصفا مخطط عمل الحكومة بـ"إعادة صياغة مشروع دولة جديدة"، وأضاف: "العملية ليست قضية سنتين أو أكثر، المهمة صعبة وكأنها فتح ورشات على كل الأصعدة"، مشيرا إلى مطالب الحراك الشعبي المقسمة بين "المطالب الحقيقية والمطالب الأيديولوجية "، مستطردا: "هم حددوا ورشات كبيرة بطموح كبير.. هل ستستوعبها البيئة الداخلية والقدرات المالية؟".

 

الأرندي: سنناقش مخطط عمل الحكومة بموضوعية.. ونقدم مقترحاتنا

أكد رئيس المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي، محمد قيجي، أن الأرندي سيتعامل مع مخطط عمل الحكومة كغيره من القوانين وسيقوم بمناقشته بكل موضوعية وبجدية.

وقال قيجي، في تصريح لـ"الرائد"، إنه "سنتعامل مع مخطط عمل الحكومة كغيره من القوانين أو أي مشروع من الحكومة". وأضاف: "..نحن في حزب الأرندي سوف نقوم بمناقشة مخطط عمل الحكومة بكل موضوعية، وسنتطرق إلى أهم ما جاء فيه، كما أننا سنطرح أهم المشاكل التي تعاني منها البلاد والمواطن لا أقل ولا أكثر"، كاشفا أن الأرندي سيقدم اقتراحاته التي ستؤخذ بعين الاعتبار.

 

حمس: "لابد من آليات واضحة للإنجاز والتنفيذ والمتابعة والرقابة"

أكد النائب البرلماني عن حركة "حمس"، ناصر حمدادوش، على أهمية وجود آليات واضحة للإنجاز والتنفيذ والمتابعة والرقابة، كاشفا أن الحركة انتقلت من مرحلة التشخيص والنقد والثقافة الوصفية برؤية حزبية، إلى مرحلة تقديم البدائل والمقترحات العلمية والواقعية والموضوعية برؤية وطنية.

وأوضح حمدادوش لـ"الرائد" بالقول: "نسجل في البداية أن هناك وضعية مالية هشة للبلاد بسبب التآكل السريع لاحتياطي الصرف، والإفلاس الكلي لصندوق ضبط الإيرادات، والعجز في الميزان التجاري، وفي ميزان المدفوعات، وفي الحساب الجاري، وزيادة الدين الداخلي العمومي، وضعف التحصيل الجبائي، وضعف المؤسسات المنتجة للثروة، وبلوغِ أرقام قياسية للتضخم، وانهيار كلي للعملة الوطنية، وضعف رهيب للاستثمارات الوطنية والأجنبية، إضافة إلى ضعف آلية مكافحة الفساد وبطء استرجاع الأموال المنهوبة والمهربة، وفوضى السوق الموازية، والعجز عن استرجاع قروض العصابة، والخسائر الناتجة عن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي".

ويؤكد البرلماني أن المخطط "مخطط عمل وليس برنامج عمل"، لافتا أنه يفترض فيه الدقة والوضوح، لأنه يعبر عن الآليات التنفيذية لبرنامج الرئيس خلال عهدة كاملة، وهو ما يتطلب التحليل المعمق للوضع وإلى الأرقام الدقيقة له"، مشددا على أهمية تحديد الأولويات والأهداف القابلة للقياس، والمقاربة الاقتصادية الواضحة، لأن النموذج الاقتصادي الجديد، حسبه، غير واضحٍ في المحتوى، وصعب للتجسيد في ظل أزمة الموارد المالية، وتدهور أساسات الاقتصاد، بسبب انهيار الريع البترولي في الإنتاج والأسعار وارتفاع الاستهلاك المحلي. وأضاف: "كما أنه يتطلب آليات واضحة للإنجاز والتنفيذ والمتابعة والرقابة، ومعايير القياس من أجل التقييم الآني والبعدي".

وأكد حمدادوش قائلا: "..إننا في حركة مجتمع السلم ننتقل من مرحلة التشخيص والنقد والثقافة الوصفية برؤية حزبية، إلى مرحلة تقديم البدائل والمقترحات العلمية والواقعية والموضوعية برؤية وطنية، وهو ما يفرض علينا تقديم مرتكزات التنمية وأهمها التوافق السياسي المبني على الشرعية الشعبية، وتوسيع قاعدة الحكم والمواطنة الكاملة وضمان كرامة الإنسان، فلا وطنية بدون مواطنة، ولا وطن بلا وطنية، وتجسيد مفهوم دولة القانون واستقلالية القضاء والفصل والتوازن بين السلطات، وجودة التعليم والاستثمار في الإنسان لتحقيق الإنجازات الاستثمارية ذات الجدوى وفق المصلحة الوطنية"، بالإضافة إلى تحقيق معايير الحكم الراشد التي تستند إلى الشرعية والمصداقية والشفافية والرقابة والمحاسبة وسيادة القانون".

وتشدد "حمس" على اليقظة الاستراتيجية عن طريق التخطيط والاستشراف لرسم الرؤية العلمية المستقبلية للبلاد، وعلى اقتصاد المشاركة بتحقيق الانسجام بين النمط التنموي وقيم المجتمع والدولة، وفق الهوية والثوابت الوطنية.

ويرى حمدادوش أنه من الطبيعي لأي حزب سياسي معارض أن يراقب عمل الحكومة، وأن يهتم بالشأن العام الذي تسيره هذه الحكومة، ومن المنطقي أن تناقش أهم وثيقة لها وهي مخطط عملها، "وخاصة وأننا الحزب المعارض الأقوى في البرلمان"، ويؤكد البرلماني أن النواب يتحملون المسؤولية السياسية في مناقشة هذا المخطط، مشيرا إلى "التحضير الجاد لحركة مجتمع السلم من خلال الأيام الدراسية على مستوى الحركة وعلى مستوى الكتلة البرلمانية وعلى مستوى الاجتهاد الذاتي لكل نائب".

 

تاج: "سنناقش الآليات ومدى استجابتها لمطلب الحراك"

أكدت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب تجمع أمل الجزائر، كريمة عدمان، أن "تاج" سيناقش مخطط عمل الحكومة من حيث الشكل والمضمون، لافتة أن المخطط لم يعط ملامح الآجال التي تحدد مدى تحقيقه خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأوضحت عدمان في تصريح لـ"الرائد" بالقول: "..تحصلنا على وثيقة مخطط عمل الحكومة ونحن في مرحلة النقاش على مستوى الحزب، كما سنناقشه بالمجلس الشعبي الوطني من حيث الشكل والمضمون، ونتطرق إلى مدى تلبيته لمطالب الحراك والمواطنين ككل". وقالت إن الحزب سيناقش ما جاء به المخطط من آليات من شأنها الرقي بالاقتصاد الوطني وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين. وأضافت: "اليوم سيكون لنا اجتماع سنفصل من خلاله في المناقشة العامة للمخطط"، مشيرة بالقول: "..نحن في مرحلة الدراسة وسنخرج بمقترحات، وما نرى فيه من صواب سنشكره وما نرى فيه يحتاج أكثر توضيح خاصة أنه في بدايته لم يتضمن الآجال التي تحدد مدى تحقيقه خلال الخمس سنوات المقبلة".

 

الأرسيدي: الكتلة البرلمانية ستفصل في القرار..

كشفت فطة سادات، النائب بالتجمع من أجل الثقافة والديمقراطي، أن الأرسيدي لم يحسم موقفه لحد الساعة بخصوص كيفية تعامله مع مخطط عمل الحكومة، مؤكدة في تصريح لـ"الرائد" بالقول: "نحن في انتظار اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية لاتخاذ القرار المناسب". وفي ردها على سؤال عن تاريخ اجتماع الكتلة، لم تعط محدثتنا أي معلومات بهذا الخصوص.

 

الأحرار: "نأمل أن يجسد مخطط عمل الحكومة على أرض الواقع"

أكد يوسف جبايلية، رئيس كتلة الأحرار، على أهمية وجود إرادة حقيقية لتطبيق مخطط عمل الحكومة على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه إذا كان المخطط امتدادا للمخططات السابقة للحكومات المتعاقبة فإنه لن يقدم أي جديد.

وقال جبايلية، في تصريح لـ"الرائد"، إنه "نأمل أن يتجسد مخطط عمل الحكومة على أرض الواقع"، مشددا أنه لابد أن يكون مخطط عمل الحكومة يحمل في مضمونه مقترحات عقلانية يمكن تحقيقها على أرض الواقع.

 

الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء: نحن نركز على الآليات ومدى تنفيذها

أكدت النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، سامية خمري، "سنتعامل معه بكل حياد ودراسة معمقة"، مشددة على أهمية أن يكون مخطط عمل الحكومة واقعيا وبعيدا عن الكلام المعسول كي لا يبقى مجمدا وحبيس الأدراج.

وأوضحت خمري، في تصريح لـ"الرائد"، بالقول: "..نحن في مرحلة الدراسة وسنتعامل معه بكل حياد دراسة معمقة"، مؤكدة أن النواب سيقومون بدراسة النظرة الإجمالية لخبايا المخطط وآلياتها ومدى تنفيذها، وأضاف: "المخططات السابقة حملت كلاما معسولا وآليات التنفيذ مجمدة، وكأن المخطط لم يكن"، مشيرة أن "الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء سيركز على الآليات ومدى التنفيذ.. وسنرى إن كانت الآليات واقعية قابلة للتنفيذ فسنتجه لدعمها، أما إذا كانت هلامية وغير قابلة للتنفيذ فالأكيد سنكون من الرافضين لها".

من نفس القسم الحدث