الحدث

الحكومة تتدخل لإنقاذ شركة "أونيام" من شبح الإفلاس

عبر ضخ قروض بأكثر من 200 مليار

تم منح أول قرض بقيمة 1ر1 مليار دج لفائدة المؤسسة الوطنية لصناعات الأجهزة المنزلية (أونيام) وذلك في أعقاب توقف تقني لأنشطتها اعتبارا من اليوم 2 فبراير نتيجة قيود مالية تعرفها المؤسسة.

أفاد به رئيسها المدير العام، جيلالي موازر، في تصريحات صحفية أمس أن "البنك تلقى تعليمات من السلطات المركزية من أجل الإفراج عن القروض حيث تم إصدار أول مبلغ بقيمة 1ر1 مليار دينار الخميس الماضي".

وسيسمح هذا المبلغ لمؤسسة أونيام بتلبية احتياجاتها المستعجلة والمتمثلة في تموين بالمواد الأولية الخاصة بتركيب الأجهزة الكهرومنزلية الضرورية لاستئناف نشاط هذه المؤسسة الوطنية, لا سيما نشاط الإنتاج, وفق ما أكده الرئيس المدير العام للمؤسسة الذي أضاف أن قرض آخر بقيمة 5ر1 سيمنح للمؤسسة "قريبا جدا"، وتمكنت المؤسسة بفضل هذا الاعتماد المالي من تقديم اليوم الأحد طلبية للتموين بالمواد الأولية لدى بنكها (بنك الجزائر الخارجي).

وأكد أنه "مع القرض الثاني الذي سيمنح للمؤسسة في الأيام المقبلة, سيكون لدينا ما يكفي خلال ستة أشهر", مشيرا إلى أن "السلطات العليا بما فيها رئاسة الجمهورية و الوزير الأول و كذلك وزارة الصناعة و المناجم, أخذوا بعين الاعتبار و بجدية قضية مؤسسة أونيام".

وفيما يتعلق بالمشاكل المالية الأخرى لهذه المؤسسة الصناعية الرائدة وطنيا و التي توظف 1700 عامل، بدا الرئيس المدير العام متفائلا بحلها، مشيرا إلى أن الملف المقدم لدى لجنة المشاركة "يسير على ما يرام" وأنه "سيتم في الأيام المقبلة اتخاذ قرارات و سيكون هناك حل لجميع الأزمات المالية لمؤسسة أونيام", حسبما قال، أما بالنسبة للديون المتراكمة عليها لدى بنك الجزائر الخارجي, أوضح أنه سيتم إعادة جدولتها و حتى التخفيف منها.

 

من نفس القسم الحدث