الحدث

ميلاط: نُثمن لقاءات تبون.. ومعنيون بتعديل الدستور

"الكناس" ستنظم ندوة وطنية لبحث سبل التصدي لـ"سياسة التخوين"

أعلن المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي وعضو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عبد الحفيظ ميلاط، عن تنظيم ندوة وطنية في الأيام القادمة يتم من خلالها إيجاد السبل الكفيلة بالتصدي لـ" سياسة التخوين" داخل المجتمع الجزائري، كاشفا أن "الكناس" لديه مقترحات كثيرة بخصوص تعديل الدستور الجديد وسيرفعها للجهات المعنية.

أوضح عبد الحفيظ ميلاط في تصريح لـ"الرائد" أن "مشروع التعديل الدستوري متعلق بمساهمة الجامعة حيث نظم الكناس ندوة وطنية احتضنتها ولاية مستغانم بحضور أكثر من 120 أستاذ متخصص في القانون الدستوري بالتعاون مع جامعة مستغانم "، مشيرا أن الندوة كانت ناجحة ومقترحاتها بخصوص تعديل الدستور سترفع إلى السلطات المعنية، لافتا أن اللقاء تم بحضور السلطات الولائية و المدنية و العسكرية و الافتتاح بالإضافة إلى رئيس السلطة الوطنية للانتخابات ورئيس سلطة الحوار الوساطة .

وأكد ميلاط أن نقابة "الكناس" لديها مقترحات كثيرة جدا بخصوص تعديل الدستور الجديد، وشدد محدثنا على أهمية على أهمية الفصل بين السلطات، وقال بهذا الشأن:" .. لاحظنا في النظام السابق كانت كل السلطات بيد رئيس الجمهورية "، وأضاف:" وضعنا بعض المقترحات بخصوص السلطة القضائية بالإضافة إلى مقترح التخلي عن مجلس الأمة والإبقاء على ورشة واحدة هو المجلس الشعبي الوطني، لأن الدساتير السابقة-حسبه-خيطت على مقاس معديها في عهد النظام السابق.

وتحدث المسؤول ذاته على أن " ..دور الجامعة الجزائرية عاد بقوة في هذه المرحلة حيث أنها لعبت دورا قويا في الحوار الوطني و الانتخابات "، مشيرا إلى أنها اليوم أمام تحد جديد وأن الجامعة معنية بتعديل الدستور ، وقال إنها ستضع بصمتها في تعديل الدستور ولدينا مقترحتها.

ويرى محدثنا أن لقاءات رئيس الجمهورية تؤكد أن الأخير "متفتح على جميع القوى السياسية والإعلام الوطني، مشيرا إلى لقائه مؤخرا بوسائل الإعلام، وأضاف:" .. تبون رئيس كل الجزائريين وهو متفتح على الجميع الكناس يثمن خطواته "، مستطردا "الرئيس سيعيد الوحدة للجزائريين ويوفق في مهمته".

وفي رده على سؤال بخصوص انتشار خطاب الكراهية ما أدى إلى التحضير لقانون يجرم العنصرية و التمييز و خطاب التمييز تأسف ميلاط للانتشار الواسع لخطاب الكراهية خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقال :" انتشرت سياسة التخوين ..مصطلحات مرفوضة و الجزائريون أبناء وطن واحد و الوطنية للجميع وكل فرد منا يختلف في طريقة حبه للجزائر"، مشيرا أن "الجامعة ستعمل على مكافحة الظاهرة، معلنا بالقول:" ..نفكر لأول مرة عقد ندوة وطنية في الأيام القادمة لمكافحة سياسة التخوين داخل المجتمع الجزائري "، مشيرا ان الندوة ينتظر أن تعرف حضور المجتمع المدني ، وقال إن" خطاب الكراهية يؤدي إلى تمزيق المجتمع "، مشيرا إلى أن "المكان لم يحدد لحد الساعة ممكن تنظيم الندوة بالعاصمة أو وهران أو أي ولاية من ولايات الوطن".

 

من نفس القسم الحدث