الحدث

وقنوني: لا تجميد لمشاريع "أونساج" ومرافقة الشباب متواصلة

"كناك" تلقت 17408 ملف مشروع لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة

كشف المدير العام بالنيابة لصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وقنوني محي الدين أن "الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة "كناك" قام بتمويل أزيد من 4700 مشروع خلال سنة 2019".

أوضح وقنوني محي الدين، أمس، في تصريح له خلال يوم دراسي لبحث نجاعة مشاريع "اونساج و"كناك" الذي نظم بمقر المجلس الشعبي الوطني بالعاصمة أن "الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة تلقى خلال سنة 2019 ما يقارب الـ 17408 ملف مشروع لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة حيث تم بموجبها قبول 11489 ملف مشروع".

وفي نفس السياق أكد أن "ما يعادل 4300 إتفاقية تم إبرامها خلال سنة 2018 والتي تم بموجبها تمويل 3400 مشروع في حين تم إبرام 7000 إتفاقية سنة 2019 والتي تم بموجبها تمويل 4700 مشروع بزيادة تقدر بحوالي 37 بالمائة".

بدورها أشارت المديرة العامة للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب "أونساج" سميرة جيدر أن "لجنة الإصغاء المتواجدة على مستوى 48 ولاية تقوم بالاستماع لمشاكل الشباب الحائزين على قروض الوكالة وأولئك الذين تواجههم عراقيل في تجسيد مؤسساتهم المصغرة، بما في ذلك مشكلة تراكم الديون والمتابعات القضائية من طرف البنوك والعجز عن السداد".

وأضافت المتحدثة انه "سيتم دراسة مشاكل هؤلاء حالة بحالة والفصل في كل ملف حسب خصوصياته وطبيعته"، كاشفة أن "الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب ستعمل مساعدة أصحاب المؤسسات لتجاوز الأزمات التي يواجهونها، وإنقاذ المؤسسة من الإفلاس والمتابعة القضائية من خلال إعادة دراسة أوضاعهم حالة بحالة "، مؤكدة أن "الوكالة تقوم بدراسة كل المشاكل المتعلقة بالرخص والعقار والمشاكل البنكية وستتكفل بنقل انشغالاتهم للسلطات خاصة وأن مثل هذه الإجراءات ستساهم في نجاح هؤلاء الشباب وبقائهم في السوق وإنقاذ مؤسساتهم التي تقتضي المرافقة الفعلية".

من جانب آخر فندت سميرة جيدر "تجميد منح قروض "أونساج" التي يتم منحها للشباب وخاصة من خريجي الجامعات لإنشاء مؤسسات مصغرة في ظل التكوين الذي تقدمه لهم الوكالة في هذا المجال"، مؤكدة "استمرار العملية بنفس وتيرة السنة الماضية خاصة وأن الوضع العام الذي تشهده البلاد لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على طريقة منح القروض"، قائلة انه "لا توجد قائمة سوداء بالمشاريع الممولة من طرف الوكالة مثلما تم تداوله".

 

من نفس القسم الحدث