الحدث

"تخوين المشاركين في تحرير البلاد غير مقبول"

رحب بقانون تجريم "العنصرية والجهوية والتمييز"، جيلالي سفيان لـ" الرائد":

يرى رئيس حزب جيل جديد، جيلالي سفيان، أن قرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أظهرت إشارات قوية لوجود "تهدئة" بعد الأزمة التي شهدها الجزائر في ظل تواصل الحراك الشعبي منذ الـ 22 فيفري الفارط، مشيرا إلى إطلاق سراح معظم سجناء الرأي ما يدل -حسبه-على الرغبة في الانفتاح، وقال في حوار مقتضب مع " الرائد" إن حزبه يثمن الحوار وأنه سيقدم مقترحاته بخصوص الدستور عقب استلامه لمسودة المشروع، معتبرا أنه للمرة الأولى يقوم رئيس الجمهورية باستقبال شخصيات من هذا المستوى ويتنقل إلى شخصية أخرى للاطمئنان.

 

  • هل ستشاركون في الحوار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون؟

الحوار واضح و الجزائر لابد أن تدخل في مرحلة الحوار للخروج بتوصيات التي من شأنها إرضاء الحراك الشعبي، ولأن الجزائريين خرجوا للشارع وأعطوا رأيهم بخصوص بناء دولة القانون و الديمقراطية والوصول إلى تلك الأهداف لن تكون إلا من خلال الحوار الحقيقي ، كان لدينا شروط لتهيئة الأجواء أعتقد أن الآن الرئيس تبون بدأ يعطي إشارات قوية نوعا ما تؤكد وجود تهدئة ، ومعظم سجناء الرأي أطلق سراحهم ، وهناك رغبة وإرادة في الانفتاح ، نحن نثمن هذه الخطوة.

 

  • وماذا عن تعديل الدستور ؟

أما بخصوص الدستور ننتظر مسودة المشروع التي التزم رئيس الجمهورية بتوزيعها على كل الفاعلين ، لإعطاء رأيهم حولها ، نحن وقتها نعطي رأينا حول التعديلات التي ستمس الدستور أو حول كل ما له صلة بدولة القانون و الديمقراطية.

 

  • كيف ترون حكومة الوزير الأول عبد العزيز جراد، وما هو المطلوب منها؟

لا نستطيع تقييم حكومة في وقت وجيز ، ولكن حكومة جراد هي حكومة "مرحلة" متا بين انتخاب رئيس ، وانتخاب برلمان يكون يمثل حقيقية السيادة الشعبية ، وما بين الحدثين هذه المهملة مع هذه الحكومة ، ولكن لا أعتقد لا أعتقد أن لحكومة الوزير الأول جراد دور كبير حتى بعد موعد الانتخابات التشريعية .

 

  • أعطى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تعليمات للوزير الأول، عبد العزيز جراد، بإعداد مشروع قانون يجرم العنصرية والجهوية والتمييز، ما تعليقكم حول القانون؟

هذا القانون أمر جيد، لقد عشنا في السابق الكثير من التهجم على وجوه الثورة من كل التيارات وهذا لازم الكف عنه لأن التخوين وتجريم الأشخاص المشاركين في تحرير البلاد غير مقبول ، والكل يعرف أن الثورة الجزائرية ليست الشيء الذي كان في الجنة لأنها عرفت صراعات ونزاعات إيديولوجية وأشخاص وغيرها ، ولكن في نهاية الأمر هذا الجيل حرر البلاد ، و كل الأشخاص دون استثناء ضحوا وليس لدينا الحق بهذا السهولة تكسير و تخوين روح الثورة و ذاكرة الثورة.

 

  • كيف ترون اللقاءات التي يقوم بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع الشخصيات والسياسيين، وما تعليقكم على الزيارة التي أداها إلى وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي بمنزله للاطمئنان على صحته؟

 

اللقاءات التي يقوم بها رئيس الجمهورية خطوة إيجابية وهي تدخل في الحوار الوطني، أعتقد أنه للمرة الأولى يقوم رئيس الجمهورية يستقبل شخصيات من هذا المستوى، كما أنه تنقل إلى شخصية أخرى للاطمئنان عليها لأن طالب الإبراهيمي كان متعب ..جيد أن رئيس جمهورية يكون في مستوى هذا التواضع ويتنقل إلى الآخرين بصفة رسمية.

 

من نفس القسم الحدث