الحدث

الرئيس تبون يوافق على المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا

بعد الدعوة التي وجهتها له المستشارة الألمانية "ميركل"

يشارك رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بداية من 19 جانفي الجاري في الندوة الدولية حول ليبيا المزمع عقدها على مستوى القمة في مدينة برلين.

أوضحت رئاسة الجمهورية، أمس، في بيان لها أن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تلقى مكالمة هاتفية حول الوضع في ليبيا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل"، مؤكدة أن "الرئيس تبون والمستشارة ميركل تباحثا هاتفيا التطورات في الملف الليبي"، وأضاف ذات المصدر أن "المستشارة ميركل وجهت دعوة للرئيس تبون لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا"، مشيرا أن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وافق المشاركة في الندوة حيث سيكون حاضرا في مؤتمر برلين يوم 19 جانفي الجاري".

وتأتي هذه التطورات أن بعد الدعوة الرسمية التي وجهت له في وقت سابق المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لزيارة ألمانيا أين دعته لحضور الندوة الدولية حول ليبيا المزمع تنظيمها في برلين أين تبادل الطرفان خلالها تحليلا حول الوضع في ليبيا وسبل إحلال السلام في هذا البلد الشقيق أين دعا الرئيس تبون والمستشارة الألمانية ميركل إلى التعجيل في إيجاد حل للأزمة القائمة في ليبيا والوقوف الفوري للنزاع المسلح والتدخل العسكري في هذا البلد.

وقد شهدت العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وألمانيا خلال السنوات الأخيرة حركية متميزة من خلال شراكات متعددة القطاعات دفعا جديدا حيث تنشط حاليا بالجزائر أكثر من 200 مؤسسة ألمانية متخصصة في مجالات مختلفة وقد تم نهاية 2010 إنشاء لجنة اقتصادية مختلطة "جزائرية-ألمانية".

وتبدي الشركات الألمانية اهتماما بعدة فروع صناعية أهمها الصناعة الميكانيكية والمناولة في مجال السيارات والطاقات المتجددة والصناعة الصيدلانية، ففي مجال الميكانيكي تربط الجزائر وألمانيا شراكات هامة على غرار إنتاج سيارات من علامة "مرسيدس-بانز" بالجزائر من طرف كل من المجمع الأماني دايملر والشركة الوطنية للسيارات الصناعية ووزارة الدفاع الوطني والمجمع الإماراتي "آبار".

وفي نفس السياق تعتبر ألمانيا حاضرة أيضا في قطاع المحروقات من خلال الشركة الألمانية "ايردول اجي" والتي تعتبر شريك مع سوناطراك في عقد من اجل البحث وتقدير واستغلال المحروقات في منطقة رقان-شمال.

وفيما يخص الطاقات المتجددة فان الجزائر ترغب مشاركة المؤسسات الألمانية في المناقصات المرتبطة بهذا المجال مصرة على ضرورة إنتاج المعدات محليا خصوصا الألواح الشمسية وإنشاء المؤسسات المختلطة.

 

من نفس القسم الحدث