الحدث

حكومة جرد ستعرض مخطط عملها على البرلمان بغرفتيه

الإجراء سيعقب اجتماع مجلس الوزراء المرتقب هذا الأحد وبعد ضبط محاوره

يترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يوم غد الأحد، أول اجتماع لمجلس الوزراء مع أعضاء الحكومة الجديدة، حسبما أعلن عنه الخميس بالجزائر العاصمة، الوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية بلعيد محند أوسعيد .

قال بلعيد محند أوسعيد في تصريح صحفي عقب إعلانه عن قائمة أعضاء الحكومة الجديدة بمقر رئاسة الجمهورية ليلة الخميس إلى الجمعة أن "الرئيس تبون سيترأس أول اجتماع لمجلس الوزراء مع أعضاء الحكومة الجديدة الأحد، ثم تنطلق هذه الحكومة في عملها وفي إعداد مخطط عملها لعرضه مجددا على مجلس وزراء ليصادق عليه ليعرض بعد ذلك على البرلمان بغرفتيه".

وأوضح أن الطاقم الحكومي الجديد يتكون من"39 عضوا منهم 5 نساء، 7 وزراء منتدبين و4 كتاب دولة " مشيرا إلى أن " أصغر عضو في هذه الحكومة هو الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات الناشئة ياسين وليد وعمره 26 سنة".

وأكد نفس المسؤول أنه بهذه التشكيلة الجديدة للحكومة "يتأكد أن التغيير الاقتصادي قد انطلق بالجزائر تطبيقا للوعود التي أطلقها رئيس الجمهورية في حملته الانتخابية وأكد عليها في خطابه للأمة بمناسبة ادائه اليمين الدستورية ".

وقد عرفت حكومة الوزير الأول عبد العزيز جراد، إنشاء وزارة جديدة وهي وزارة المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة والتي سيقودها ياسين جريدان وهذا تجسيدا للالتزامات التي كان قد تعهد بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون خلال حملته الانتخابية بفتح ورشات جديدة خاصة في المجال الاقتصادي. كما عرفت الحكومة إعادة وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية والتي استندت إلى الوزير الأسبق سيد أحمد فروخي.

أما الوزراء المنتدبون الذين تم تعيينهم في الحكومة الجديدة فيتعلق الأمر ببشير مصيطفى كوزير منتدب مكلف بالإحصائيات والاستشراف وبفؤاد شحات كوزير منتدب مكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية وعيسى بكاي كوزير منتدب مكلف بالتجارة الخارجية وعبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد كوزير منتدب مكلفة بالصناعة الصيدلانية وحمزة السيد شيخي كوزير منتدب مكلف بالبيئة الصحراوية ونسيم ضيافات كوزير منتدب مكلف بالحاضنات وياسين وليد كوزير منتدب مكلف بالمؤسسات الناشئة.

كما عرفت حكومة جراد تعيين رشيد بلادهان كاتبا للدولة مكلف بالجالية الوطنية والكفاءات في الخارج وبشير يوسف سحايري كاتب دولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية وسليم دادة كاتب دولة المكلف بالإنتاج الثقافي وكذا نورالدين مرسلي كاتب دولة مكلف برياضة النخبة.

وقد أبقت حكومة جراد على عدد من وزراء الحكومة السابقة في مناصيهم وهم صبري بوقادوم (وزير الشؤون الخارجية) وكمال بلجود (وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية) وبلقاسم زغماتي (وزير العدل حافظ الأختام) ومحمد عرقاب (وزير الطاقة) والطيب زيتوني (وزير المجاهدين وذوي الحقوق) وشريف عوماري (وزير الفلاحة والتنمية الريفية) ويوسف بلمهدي (وزير الشؤون الدينية والأوقاف).

ومن جهة أخرى، عرفت قائمة الحكومة الجديدة عودة وزراء سابقين وهم عبد الرحمان راوية الذي كلف مجددا بوزارة المالية وفاروق شيالي كوزير للأشغال العمومية والنقل وحسان مرموري كوزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي وكذا سيد أحمد فروخي كوزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

 

من نفس القسم الحدث