الحدث

تعهدات تبون مطمئنة للراغبين في تحقيق الانتقال الآمن

رئيس مجلس العمل الإفريقي بمجلس التعاون الأفروأسيوي، إدريس ربوح، لـ"الرائد":

يرى رئيس مجلس العمل الإفريقي بمجلس التعاون الأفروأسيوي، إدريس ربوح، أن تعهدات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إيجابية ومطمئنة لكل القوى السياسية ولفعاليات الحراك الشعبي الراغبة فعلا في تحقيق أهداف الانتقال الديمقراطي الآمن.

أوضح ربوح، في تصريح لـ"الرائد" بالقول: "أعتقد أن خطاب الرئيس كان خطابا إيجابيا ومطمئنا لكل القوى السياسية ولفعاليات الحراك الشعبي الراغبة فعلا في تحقيق أهداف الانتقال الديمقراطي الآمن"، مشيرا إلى مراجعة عميقة للدستور قد تصل إلى صياغة دستور جديد طالته مراجعات كثيرة في عهد الرئيس السابق، ما ساهم في اختلال الصلاحيات وطغيان واضح للسلطة التنفيذية على حساب السلطتين التشريعية والقضائية".

وأشار رئيس مجلس العمل الإفريقي بمجلس التعاون الأفروأسيوي إلى القوانين المنظمة للحياة السياسية بالجزائر، والانتخابات والإعلام لا تخدم التوجه الديمقراطي المتعثر، حسبه. وأضاف: "خطاب رئيس الجمهورية لابد أن يجيب على أرض الواقع في الأيام والأسابيع القادمة عن كل هذه الانشغالات والمطالب، لتكون هذه العهدة الرئاسية عهدة انتقال ديمقراطي حقيقي يغلق نهائيا أزمة الشرعية التي عانت منها البلاد طويلا منذ فجر الاستقلال، ولنكرس الشرعية الدستورية المفضية إلى الشرعية الشعبية السيدة".

وشدد ربوح على أهمية إشراك الجميع في الحوار السياسي، سواء كانت مؤسسات سياسية أو نقابية وغيرها، وكل فعاليات الحراك الشعبي المطلوب منها تنظيم نفسها لإيصال وجهات نظرها ومطالبها، والسعي جميعا للخروج بمخرجات تخدم التحول الديمقراطي وتحقق حلم كل المناضلين من أجل الاستقرار والديمقراطية والتنمية الشاملة.

 

من نفس القسم الحدث