الحدث

النهضة: نحن مع الحوار الذي دعا إليه الرئيس

حديبي حذر من توجهات متطرفة تحاول ركوب موجة الحراك

شدد الأمين العام لحركة النهضة، يزيد بن عائشة، على أهمية التعجيل في تطبيق إجراءات التهدئة من خلال إطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر منذ الـ 22 فيفري الماضي، مؤكدا على أهمية تلبية المطالب التي ينادي بها الحراك، وقال إن النهضة تبارك الحوار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية.

أفاد يزيد بن عائشة، في حديثه مع "الرائد"، بأن الحركة باركت الحوار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية وأنها أصدرت بيانا بخصوصه، لافتا أن الحوار الذي يدعو إليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون "آلية حضارية"، مشيرا أنه "على الرئيس تلبية مطالب الحراك الشعبي".

وبخصوص تعديل الدستور، قال الرجل الأول في النهضة إنه مطلب أساسي وأن النهضة ستقوم بإثرائه، كما شدد تبون على أهمية التعجيل في تجسيد إجراءات التهدئة، وقال "الحركة ستساهم في الحوار الذي دعا إليه تبون وستقوم بطرح مقترحاتها على طاولة الحوار"، كاشفا بالقول: "لابد من تجسيد الخطوط العريضة التي وعد بها رئيس الجمهورية الجزائريين"، وأضاف: "تطبيق إجراءات التهدئة ضروري لإجراء الحوار".

في حين يرى القيادي سابقا في الحزب ذاته والبرلماني السابق والناشط السياسي، محمد حديبي، أن خطاب الرئيس جاء سقفه مرفوعا في الخطوط العريضة ببرنامجه ومنه تعجيل الدستور، حيث أنه تعهد بمراجعة عميقة لتقليص صلاحيات الرئيس والمتمثلة في هيمنة السلطة التنفيذية على باقي السلطات. ويعتقد أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة. وأضاف في حديثه مع "الرائد" إنه لابد من التفريق بين الحراك الشعبي وبين أشخاص لهم أهداف معروفة بتوجهاتهم المتطرفة، لافتا أن "الشعب الجزائري لا يؤمن إلا بوطنه".

 

من نفس القسم الحدث