الحدث

تبون يشدد على ضرورة تغيير سلوكيات الدعم الموجه للمتعاملين الاقتصاديين

قال إن الصناعة العسكرية الوحيدة التي تعاملت مع ملف تركيب السيارات بجدية

تعهد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمنح امتيازات للمتعاملين الاقتصاديين الذين يتوافقون مع الرؤية الجديدة التي تدشنها بلادنا اعتبارا من العام المقبل، وشدد على ضرورة تغيير سلوكيات الدعم الموجه للمتعاملين الاقتصاديين، واعدا بمرافقة المصدرين، وأشاد بالصناعات العسكرية خاصة فيما يتعلق بملف السيارات إذ أشار إلى أنها المؤسسة الوحيدة التي تعاملت مع ملف التركيب بجدية، وأعطى تعليمات لفتح جميع المطارات، دائرة وزارية للاقتصاد الرقمي وبنك قريبا، مؤكدا على "ضرورة إنشاء فرع لشركة الخطوط الجوية الجزائرية مخصصة للرحلات المحلية".

 

طالب عبد المجيد تبون، في أول نشاط رسمي له بعد تسلمه مقاليد الحكم أمس، على هامش تدشينه للطبعة الثامنة والعشرون لمعرض الإنتاج الوطني الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بخوش علاش بفتح جميع مطارات الوطن لاستقبال رحلات محلية يومية"، قائلا أنه "من غير المقبول إنشاء مطارات عبر التراب الوطني دون دخولها حيز التشغيل واستقبالها لرحلات يومية".

وشدد تبون على "ضرورة إنشاء فرع لشركة الخطوط الجوية الجزائرية "مكلف خصيصا بالرحلات المحلية في حالة عدم قدرة الشركة الوطنية من القيام بهذه المهمة"، مضيفا أن "كل مطارات الوطن لا بد لها من استقبال رحلة واحدة على الأقل لتسهيل نقل المواطنين عبر التراب الوطني".

 

  • استحداث وزارة خاصة بالمؤسسات الناشئة والمصغرة

وكشف رئيس الجمهورية عن "استحداث وزارة خاصة بالمؤسسات الناشئة و المصغرة ستضم في تشكيلتها الشباب إضافة إلى إنشاء حاضنات في جميع المدن الكبرى للوطن"، قائلا "سنعمل على استحداث أكبر عدد من الحاضنات على مستوى جل المدن الكبرى للبلاد و التي ستكون تابعة لوزارة المؤسسات الناشئة و المصغرة".

 

  • إنشاء بنك مكلف بمتابعة ومرافقة الشباب حاملي المشاريع

وأعلن عبد المجيد تبون عن "إنشاء بنك مكلف بمتابعة ومرافقة الشباب حاملي المشاريع"، مشيرا انه "سيكون هذا البنك شريكا سيتكفل بمتابعة و تشجيع الشباب على تجسيد مشاريعهم اين حث في ذات الإطار ذات الشريحة على اكتساح هذا المجال".

 

  • لا أريد سماع سعر البطاطا بـ 100 دج مجددا بالأسواق

 

من جانبه دعا الرئيس المنتخب إلى "ضرورة الحد من ظاهرة تبذير الخبز التي اعتبرها إهدارا للعملة الصعبة"، قائلا أنه "من غير المعقول أن تستورد الجزائر القمح ليتم بعدها تبذير الخبز"، موضحا أن "هذا التبذير يعد إهدارا للعملة الصعبة"، بالمقابل قال تبون أنه "من غير المعقول أن يتجاوز سعر الكيلوغرام الواحد من مادة البطاطا الـ 60 دج"، قائلا أنه "لا يريد سماع مجددا بأسعار مادة البطاطا تناهز الـ 100 دج في الأسواق".

وفي نفس السياق أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على "ضرورة تسريع وتيرة إنجاز المشاريع السكنية والعمل على تحسين نوعية السكنات من خلال تحسين نوعية الأشغال".

 

  • المتعاملين الصناعيين ملزمون بالاقتداء بالصناعة العسكرية

كما دعا رئيس الجمهورية "المتعاملين الصناعيين إلى الاقتداء بالصناعة العسكرية في مجال نسبة الاندماج الوطني"، قائلا أن "هذه الصناعة هي الصناعة الميكانيكية الوحيدة الموجودة في الجزائر خاصة وأن قطاع الصناعات العسكرية في الجزائر يجب ان يشكل قدوة للمتعاملين الصناعيين في مجال الاندماج"، داعيا إلى "الاستلهام بوطنية والتزام وجدية القطاع العسكري في مسار التقويم الصناعي".

وذكر تبون أن "الصناعة العسكرية تمثل قاطرة للصناعة الوطنية إجمالا"، معبرا عن فخره بالصناعة العسكرية"، كاشفا أن "الصناعة الميكانيكية الوحيدة الموجودة في هذا الوطن هي الصناعة العسكرية بالنظر لجديتها وطالب في ذات الإطار القائمين على الصناعة العسكرية الى توسيع نشاطهم لتشمل الاستخدامات المدنية".

كما عبر رئيس الجمهورية عن "استيائه من بعض المتعاملين الذين تسببوا في تبذير موارد مالية كبيرة بالعملة الوطنية والصعبة لسنوات دون تقديم أية نتيجة". قائلا انه "لا يمكن أن نطلق على بعض المشاريع تسمية صناعة لأنها مجرد استيراد مقنع ولا يمكننا أن ندخل في الصناعة غصبا"، مؤكدا "ضرورة مراجعة كيفيات الاستيراد ومعالجة بعض الأمور غير الأخلاقية التي تشوبها".

 

  • تشجيع المنتج المحلي والبحث عن أسواق خارجية للترويج له

ودعا تبون إلى "ضرورة تشجيع المنتج المحلي والبحث عن أسواق خارجية للترويج له"، قائلا أنه "يجب علينا أن نولي الأهمية للأسواق الإفريقية بوجه الخصوص من خلال تجسيد وحدات إنتاجية في الصحراء نظرا لقرب المسافة بينها وبين الدول الإفريقية المجاورة".

وأكد رئيس الجمهورية أنه "سيتم تقديم كل التسهيلات اللازمة للمتعاملين لتمكينهم من تصدير منتجاتهم للأسواق الخارجية خاصة وأن اقتحام عملية تصدير المنتوج الوطني لا يمكن تجسيدها إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي ومطابقة المنتجات لمعايير التصدير الدولية المعمول بها".

 

من نفس القسم الحدث