الحدث

مديريات التربية تفرج عن قوائم الأساتذة المعنيين بمسابقة 42 ألف منصب

عبر الامتحان المهني المقرر نهاية هذا الشهر

باشرت مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن الإفراج عن قوائم الأساتذة المعنيين تحسبا لمسابقة الترقية لـ 31 ديسمبر "الامتحان المهني للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون".

وجاء هذا بعد أن أوكلت وزارة التربية الوطنية للجان المختصة على مستوى مديريات التربية دراسة الملفات وإعداد محاضر اللجان، وأعطت لها آخر مهلة للإفراج عن القوائم يوم 19 ديسمبر الجاري، وهذا قبل التفرع للإفراج عن الاستدعاءات في إطار تعليمات وزارة التربية الوطنية التي أفرجت عن طريق امتحان مهني للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن وعن طريق التسجيل على قوائم التأهيل والامتحانات المهنية بعنوان سنة 2019.

وقد تم منح الترخيص للمشاركة في مسابقة الترقية بالنسبة للطور الابتدائي لكل أساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية في رتبة أستاذ رئيس، في حين أنه في رتبة أستاذ مكون فقد منح الترخيص لكل الأساتذة الرئيسيين للمدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

وفيما تعلق بالطور المتوسط، فإنه في رتبة أستاذ رئيسي فقد منح الترخيص للمشاركة في المسابقة لكل أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، أما في رتبة أستاذ مكون فإن الضوء الأخضر منح لكل الأساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

وفي الطور الثانوي، في رتبة أستاذ رئيس، فقد شمل الترخيص أيضا أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية، ونفس الشيء بالنسبة لرتبة أستاذ مكون، حيث مس الترخيص الأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

هذا وكشفت وزارة التربية، في هذا الصدد، أنه تم حساب الأقدمية المطلوبة ابتداء من تاريخ التعيين أو الترقية في الرتبة الحالية إلى غاية تاريخ إجراء الامتحان المهني.

وحسب الوزارة، فإنها خصصت 45 ألف منصب عبر كافة ولايات الوطن، موزعة على الأطوار التعليمية الثلاثة، كما منحت 2323 منصب للترقية عن طريق التأهيل و42677 منصب عن طريق الامتحانات المهنية، وحددت وزارة التربية الوطنية تاريخ إجراء الامتحان المهني يوم 31 ديسمبر 2019.

 

 

من نفس القسم الحدث