الحدث

لجنة خبراء لتقديم اقتراحات حول كيفية رفع أجور أساتذة الجامعات

تضم خبراء من بين إطارات الاتحادية الوطنية للتعليم العالي

كشفت الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي عن تشكيل لجنة خبراء من بين إطارات الاتحادية، لبلورة وتقديم اقتراحات عملية في مسألة الأجور لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعد أن ألحت بقوة على ضرورة تحسين شبكة الأجور للأساتذة والباحثين، وذلك من خلال تأسيس آليات جديدة ومناسبة على غرار تخفيض الضريبة على الدخل.

وجاء هذا بناء على بيان صادر عن النقابة أكدت فيه أنه بعد سلسلة الاجتماعات التي عقدها الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مسعود عمارنة، رفقة أعضاء الأمانة الوطنية للاتحادية، والأساتذة الجامعيين والباحثين الدائمين ومستخدمي دعم البحث وأساتذة العلوم الطبية، والتي تناولت العديد من الملفات الراهنة؛ بالتدارس المستفيض والعميق للعديد من الملفات الراهنة.

وفي هذا السياق، تحرص الاتحادية بشكل فائق وتعمل بعزم أكيد، على المتابعة المستمرة والمتواصلة لهذا الملف إلى غاية تسويته ولفائدة الأستاذ، بما يساهم في تحسين مردوديته ورفع قدرته الشرائية وترقية مستواه المعيشي، مؤكدة في هذا الإطار أنه تم تشكيل لجنة خبراء من بين إطارات الاتحادية لبلورة وتقديم اقتراحات عملية في مسألة الأجور.

ونقل البيان الذي وقعه الأمين العامة للنقابة، عمارنة مسعود، بخصوص السكن، أن الاتحادية تولي العناية الفائقة لهذا الانشغال، وتلح على ضرورة توفير حصص سكنية معتبرة لفائدة الأساتذة، والحرص على تمكينهم من الاستفادة من مختلف الصيغ السكنية مقابل الطلب المتزايد، مؤكدا أن الاتحادية لن تتوانى عن مواصلة السعي الجاد والحثيث لتسوية هذا الملف البالغ الأهمية، والذي يشكل الشغل الشاغل للزملاء الأساتذة.

في سياق آخر، أكدت الاتحادية بشدة على وجوب التعامل معها ومع ممثليها كشركاء حقيقيين وفاعلين بالمشورة والحوار، باعتبارهم طرفا أساسيا في معادلة العمل، سواء ما تعلق بالحكامة أو المساهمة في بلورة مشروع المؤسسة.

ودعا الأمين العام مسعود عمارنة في بيانه إلى ضرورة رفع الميزانية المخصصة للتربصات سواء خارج أو داخل الوطن، وتمكين أكبر عدد ممكن من الأساتذة والطلبة من الاستفادة منها؛ نظرا لأهميتها في التكوين وتطوير وترقية البحث العلمي.

وقال في هذا المقام إن الاتحادية تنبه إلى ضرورة إعادة النظر في شروط ومعايير الاستفادة من التربصات واستغلالها أحسن استغلال، ومن أجل ذلك، تعمل الاتحادية، بمساهمة فريق من الأساتذة أعضاء الاتحادية، على تحضير ملف في هذا شأن ورفعه إلى الوصاية، يضيف البيان.

وبالنسبة لنقابة الباحثين الدائمين ومستخدمي دعم البحث وأساتذة العلوم الطبية، أشار عمارنة أن الاتحادية بصدد تحضير ملفات تخص انشغالاتهم، سيتم رفعها للجهات المختصة وذلك بعد إكمال الترتيبات التنظيمية الخاصة بها.

وتعهدت الاتحادية لأساتذة القطاع، يضيف المتحدث، بأنها عاكفة بقوة واستمرار على رفع جميع الانشغالات، ولن تثنيها الصعاب، ولن تثبطها المشاق في السهر على كل المطالب المهنية والاجتماعية للأستاذ الجامعي والباحث الدائم ومستخدمي دعم البحث، كما أنها لن تتوانى عن المساهمة الفاعلة في استقرار المؤسسة الجامعية وتطورها والارتقاء بها كفاعل محوري لتجسيد كل التطلعات التنموية للبلاد.

من أجل ذلك، قال الأمين العام في ختام بيانه "إن الاتحادية ستظل ثابتة على نهجها التشاوري الحضاري والسلمي، والذي يزيد تأكيدا على نُبل رسالتها التشاركية التي تحملها بكل جدية ومسؤولية واعتزاز خدمة للأستاذ والجامعة والوطن".

 

 

من نفس القسم الحدث