الحدث

بلعابد يفرض تكوينا بيداغوجيا للأساتذة الجدد بداية من 21 ديسمبر الجاري

الذين تم توظيفهم على أساس القوائم الاحتياطية لثلاث سنوات الأخيرة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تجديد العمليات التكوينية للأساتذة الجدد بداية من عطلة الشتاء التي ينتظر أن يستفيد منها أزيد من 9 ملايين تلميذ، وهذا في إطار تحسين المستوى.

وبناء على تعليمات وزارة التربية الوطنية، فقد باشرت مديريات التربية عبر الوطن توجيه تعليمات إلى مدراء المؤسسات التعليمية من أجل إعلام المعنيين بانطلاق عملية التكوين البيداغوجية لأساتذة الأطوار التعليمية الثلاثة، الموظفين من القوائم الاحتياطية للسنوات الثلاث الأخيرة 2017، 2018 و2019.

وحددت وزارة التربية تاريخ 21 ديسمبر الجاري، المصادف لبداية الأسبوع الأول من عطلة الشتاء للسنة الدراسية 2019-2020، موعدا رسميا لانطلاق التكوين على المستوى الوطني.

وألزمت بذلك مديريات التربية مدراء الابتدائي والمتوسط والثانوي بأهمية إعلام جميع المعنيين بالعملية التكوينية البيداغوجية للأساتذة الجدد في القطاع الموظفين ضمن القوائم الاحتياطية لمسابقة التوظيف لسنة 2017 و2018 والموظفين الجدد خلال الدخول المدرسي الماضي، وذلك بداية من يوم السبت المقبل المصادف لـ 21 ديسمبر الجاري والذي يتزامن مع انطلاق الأسبوع الأول من عطلة الشتاء.

وحسب إرسالية صادرة عن مديريات التربية، فإن العملية التكوينية تخص أساتذة التعليم الابتدائي الموظفين من قوائم الاحتياط لمسابقة التوظيف بعنوان 2018 وأساتذة التعليم المتوسط الموظفين من قوائم الاحتياط لمسابقة التوظيف بعنوان 2017 وأساتذة التعليم الثانوي الموظفين من قوائم الاحتياط لمسابقة التوظيف بعنوان 2017 حاملي شهادة ماستر أو مهندس، الذين زاولوا التكوين في فترته الصيفية.

كما ستطال العملية، حسب ذات الإرسالية، إضافة إلى الذين تم تعيينهم من شهر سبتمبر 2019 إلى ديسمبر 2019، الالتحاق بالتكوين التحضيري البيداغوجي خلال فترته الثانية (الفترة الشتوية) ابتداء من يوم السبت 21 ديسمبر الجاري.

ونشرت الإرسالية رزنامة حول عملية سحب الاستدعاءات، حيث بالنسبة لأساتذة الطور الابتدائي بداية من يوم الثلاثاء 17 إلى غاية يوم الخميس 19 ديسمبر الجاري، أما أساتذة الطورين المتوسط والثانوي يومي الأربعاء والخميس 18 و19 ديسمبر 2019. حيث تنطلق عطلة الشتاء بداية من يوم الخميس 19 ديسمبر 2019 مساء إلى يوم الأحد 5 جانفي 2020 صباحا. ومن المقرر أن تنطلق عطلة الربيع بداية من يوم الخميس 19 مارس 2020 مساء إلى غاية يوم الأحد 5 أفريل 2020 صباحا.

وألزمت الإرسالية بالحضور الإجباري خلال فترة التكوين مع إلزامهم بارتداء أبيض اللون واستظهار الاستدعاء الخاص بالتكوين وبطاقة التعريف الوطنية، مع أهمية إحضار صورة شمسية مع الاسم واللقب في ظهر الصورة يوم سحب الاستدعاء لإنجاز بطاقة المتكون للذين لا يحوزون عليها.

 

من نفس القسم الحدث